أمانة تطلق أوّل مشاريعها للاستثمار في الطاقة الشمسية للمساجد

  • 2020-11-02
  • 10:26

أمانة تطلق أوّل مشاريعها للاستثمار في الطاقة الشمسية للمساجد

أطلقت أمانة لإدارة الصناديق والمؤسسات الوقفية أول مشاريعها الاستثمارية في تحويل المساجد إلى مبانٍ خضراء صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية وذلك بعد ان وقّعت كل من أمانة وإحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة المتخصصة في هذا المجال اتفاقية تحويل أحد المساجد.

وتأتي هذه المبادرة من ضمن التوجه الاستراتيجي إلى فتح منافذ جديدة للإستثمارات الوقفية عن طريق الدخول في مشاريع نوعية تحقق منافع اجتماعية وبيئية وذات عائد مجز للوقف.

وقال الرئيس التنفيذي لأمانة يوسف بن علي الحارثي، إن هذه المبادرة تأتي لتتماشى مع رؤية عُمان 2040 والتوجه العالمي نحو إنشاء الأبنية الخضراء مما يوجد صناعات حديثة قائمة على التكنولوجيا والابتكار، والسلطنة بحكم موقعها الاستراتيجي وطبيعة مناخها وسطوع الشمس فيها معظم أوقات السنة تتيح فرصة كبيرة للاستفادة من هذه الطاقة الشمسية المستدامة.

ومن المتوقع أن يكون تحويل المساجد إلى أبنية خضراء أثر كبير على تنمية المجتمع وتفعيل مفهوم استثمار وإنتاج الطاقة، كما تؤذن هذه المبادرة بتحويل المساجد في السلطنة إلى مبانٍ ذكية مكتفية بذاتها ومنتجة لفتح آفاق واسعة لإيجاد أنواع جديدة من الوقف الذي يدر عائداً على المسجد وينتفع منه، وبالتالي لا تقل أهمية عن الوقف التقليدي بل وتضيف إليه عامل الديمومة وتعظم الأثر الاجتماعي والاقتصادي من الوقف.

وأضاف الحارثي أنّ هذا المشروع يهدف إلى تخفيض استهلاك الطاقة في أماكن الصلاة بنحو 40 في المئة ويولّد فائضاً بنحو 20 في المئة من الطاقة التي يحتاجها المسجد والتي ستسعى أمانة بالتنسيق مع الجهات المختصة بأن توجد عائداً إضافياً للمسجد يساعد على تحقيق المساجد الاكتفاء الذاتي وإيجاد العديد من فرص العمل المتجددة في مختلف محافظات السلطنة.

وأشار الحارثي إلى أنّ التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة يُعد جزءاً من خطة السلطنة الطموحة للاعتماد بصورة كبيرة على هذه الطاقة التي تهدف إلى توفير 30 في المئة من احتياجات الطاقة في حلول سنة 2040.