مبادلة و أو إم في: استكمال صفقة بورياليس بقيمة 4.68 مليارات دولار

  • 2020-10-29
  • 12:08

مبادلة و أو إم في: استكمال صفقة بورياليس بقيمة 4.68 مليارات دولار

استكملت أو إم في، الشركة العالمية المتخصصة في خدمات النفط والغاز، صفقة الاستحواذ على 39 في المئة من حصة مبادلة للاستثمار في شركة بورياليس، الشركة العالمية الرائدة في مجال الكيماويات وبلغت قيمة الصفقة 4.68 مليارات دولار.

وكان تمّ الإعلان عن الاتفاقية المبدئية لهذه الصفقة خلال شهر آذار/مارس من العام الحالي، واستكملت الصفقة ضمن الجدول الزمني المحدد لها بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية اللازمة، وبذلك ارتفعت حصة "أو إم في" في "بورياليس" إلى 75 في المئة، بينما ستحتفظ مبادلة بحصة 25 في المئة.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم أو إم في بإدراج نتائج بورياليس في بياناتها المالية، وكانت بورياليس قد حققت سنة 2019 مبيعات عالمية بقيمة 9.8 مليارات يورو وبلغ صافي أرباحها 872 مليون يورو.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة مصبح الكعبي إن هذه الصفقة تتماشى مع مهمّة الشركة المتمثلة في تحقيق عوائد مالية مستدامة، كما تتوافق مع استراتيجيّة الشركة كونها شركة استثمارية عالمية مسؤولة، وأنّهم على ثقة بأن هذه الخطوة من شأنها تحقيق قيمة مستدامة لمبادلة وكذلك لكل من أو إم في وبورياليس، وقال إنّ الشركة تؤيد استراتيجية أو إم في الرامية للتوسع في قطاع الكيماويات، خصوصاً في ضوء التحول المتوقع في قطاع الطاقة عالمياً.

وأضاف الكعبي أنّ هذه الصفقة تؤكد على نجاح الشراكة الاستراتيجية بين مبادلة وبورياليس وأو إم في والتي تمتد على مدى أكثر من 20 عاماً، كما تعكس النظرة البعيدة المدى التي تتبعها مبادلة في الاستثمار، وقدرتها على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب على نحو يحقق أعلى قيمة ممكنة لمبادلة وللجهة المالكة.

 من جانبه، قال رئيس المجلس التنفيذي، الرئيس التنفيذي لشركة أو إم في راينر سيل، إن هذه الصفقة تعد خطوة مهمة على طريق تنفيذ استراتيجية الشركة، فهي تتيح  إرساء نموذج أعمال متكامل ومستدام لتوسيع سلسلة القيمة بحيث تشمل منتجات كيماوية ذات قيمة أعلى وعمليات إعادة التدوير، وبالتالي تعزيز قدرة الشركة على المساهمة في تشكيل مستقبل منخفض الكربون.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المقر الرئيسي لشركة بورياليس يقع في فيينا وتنتشر عملياتها في أكثر من 120 دولة وتوظف أكثر من 6,800 موظف. وتقدم الشركة خدماتها ومنتجاتها لعملاء في مختلف أنحاء العالم، سواء بشكل مباشر أو بالتعاون مع شركة "بروج"، المشروع المشترك بين شركة أدنوك وشركة بايستار، وهي مشروع مشترك مع شركة توتال بولاية تكساس الأميركية.

 وفي ظل التزايد السريع للطلب العالمي على المونومرات والبوليمرات، سوف تصبح أو إم في، بفضل الاستحواذ على حصة الأغلبية في بورياليس مزوداً رائداً للبولي أوليفينات والمواد الكيماوية الأساسية، ومن خلال دمج قدرات الإنتاج المشتركة للشركتين، ستصبح أو إم في وبورياليس المنتج الأول للإيثيلين والبروبيلين في أوروبا وضمن أكبر 10 منتجين للبولي أوليفينات في العالم.

ويمثل هذا الاستحواذ توسعاً استراتيجياً لسلسلة القيمة لدى الشركة بحيث تشمل المواد الكيماوية العالية القيمة، كما إنه يعزز قدرات الشركة على التعامل بمرونة مع التقلبات التي تشهدها كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة، مما يقلل من المخاطر التي تواجهها أو إم في جراء تقلبات الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك، ستتعاون أو إم في وبورياليس على تعزيز خبراتهما وعملياتهما في مجال الاقتصاد الدائري، ومن شأن مبادرات بورياليس في مجال إعادة تدوير البلاستيك، مثل مرافق إعادة التدوير إيكو بلاست في النمسا وإم تي إم بلاستيكس في ألمانيا، وبروجكت ستوب لإدارة النفايات في المحيطات ومبادرة التصميم لإعادة التدوير، أن تشكّل إضافة قيمة لتقنيات أو إم في المختصة بإعادة التدوير الكيماوي للبلاستيك المستهلك وتحويله إلى مواد صناعية أوليّة.