"أس تي سي" الكويت: استقرار الارباح الفصلية

  • 2020-10-29
  • 11:55

"أس تي سي" الكويت: استقرار الارباح الفصلية

  • دائرة الأبحاث

استقرت أرباح شركة الاتصالات الكويتية "أس تي سي" عند 12 مليون دينار كويتي (39 مليون دولار) في الربع الثالث، مسجلة تراجعاً طفيفاً بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي.

وتراجعت الايرادات بنسبة 5 في المئة لتصل الى 73 مليون دينار نتيجة العروض المقدمة من الشركة  لعملائها والتي شملت هدايا مجانية ودقائق محلية إضافية ومضاعفة سعة الإنترنت على شبكات الجيل الخامس.

في المقابل، تمكنت الشركة من خلال مبادرات تحسين التكلفة والدعم الحكومي في خفض مصاريفها التشغيلية، فتراجعت تكاليف الموظفين بنسبة 9 في المئة لتصل الى 5.4 ملايين مقارنة بنحو 5.9 ملايين دينار في الربع الثالث من العام السابق.

أما على صعيد التسعة أشهر، فقد تدنت الأرباح بنسبة 13 في المئة لتصل الى 29 مليون دينار نتيجة تدني الايرادات، ارتفاع تكاليف التمويل ومصاريف الاستهلاك والاطفاء.

واستقر سعر سهم الشركة عند 845 فلساً كويتياً من دون أي تغيير يذكر في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج، وبلغت القيمة السوقية للشركة 422 مليون دينار.

 

تعليق رئيس مجلس الادارة

صرّح د. محمود أحمد عبدالرحمن، رئيس مجلس الإدارة، بأن الشركة تواصل سعيها في توفير حلول رقمية وتقنية متكاملة ومتطورة ومبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء. وأشار د. عبدالرحمن بأن أداء الشركة قد عكس قدرتها على المنافسة وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات في قطاع الاتصالات الكويتي بحصة سوقية تصل إلى 35 في المئة، وتمكنت الشركة من تحقيق نتائج مالية جيدة من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن يسعى لخفض التكاليف واعتماد سياسة مالية متزنة وفعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية.

 

تعليق الرئيس التنفيذي

بدوره، صرّح المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي، أن الشركة حققت نتائج مستقرة على الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها العالم والمنطقة إثر جائحة فيروس كورونا المستجد، واستطاعت الشركة أن تحقق مستويات جيدة في الإيرادات بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة مضافة لعملائها وعوائد أفضل لمساهميها. وقد شهد الربع الثالث إطلاق العديد من العروض والخدمات التي تصب في مصلحة العملاء من الأفراد والشركات، وإطلاق خدمة الربط الاحتياطي لخدمات الاتصال بالإنترنت. وفي سبيل تقوية شبكات الجيل الخامس لتوفير خدمات أفضل للعملاء، قامت stc بتعزيز تجربة شبكة الجيل الخامس 5G على نطاق تردد 2.1GHz، التقنية الأولى من نوعها في الكويت والتي تساهم في تحسين تجربة العملاء، وتمهد أيضاً السبيل أمام استكشاف وتطوير التطبيقات الحديثة لخدمات شبكة الجيل الخامس 5G".

 

 

أبرز النتائج المالية لشركة الاتصالات الكويتية

مليون دينار كويتي ما لم يذكر العكس الربع الثالث 2020 الربع الثالث 2019 نسبة التغير
الايرادات 73 76 -4.6%
صافي الربح 12 12 -1.1%
هامش صافي الربح 15.9% 15.3% ارتفاع 570 نقطة أساس
تكاليف الموظفين -5.4 -5.9 -9.0%
مصاريف الاستهلاك والاطفاء -10.0 -9.3 7.3%
المصدر: افصاح الشركة، أبحاث أولاً - الاقتصاد والأعمال