بنك البحرين الوطني: أرباح 9 أشهر تتراجع 23% نتيجة المخصصات

  • 2020-10-28
  • 11:15

بنك البحرين الوطني: أرباح 9 أشهر تتراجع 23% نتيجة المخصصات

إتمام الاستحواذ على البحرين الإسلامي ودعم المؤشرات ومنح فرص للنمو

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

حقق بنك البحرين الوطني أرباحاً صافية بقيمة 43.1 مليون دينار (114.3 مليون دولار) عن فترة التسعة أشهر، بتراجع نحو 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت ربحية الربع الثالث 14.0 مليون دينار (37.1 مليون دولار) بتراجع نحو 12.5 في المئة. 

ويعود السبب الرئيسي في هذا التراجع إلى ارتفاع المخصصات إلى نحو 14.2 مليون دينار بزيادة نحو 125.4 في المئة، تطبيقاً لمتطلبات المخصصات الاحتياطية الصادرة بناءً على توجيهات عن مصرف البحرين المركزي. 

 

 

محفظة القروض تنمو 86 في المئة والودائع 50 في المئة

والمخصصات قفزت 125 في المئة


أداء تشغيلي إيجابي 

 

وعلى الرغم من التداعيات التي تركها فيروس كورونا، اتسم الأداء التشغيلي لبنك البحرين الوطني بالإيجابية، إذ بلغت القروض والسلفيات نحو 2.127 مليار دينار بزيادة نحو 86.3 في المئة، فيما ارتفعت ودائع العملاء إلى نحو 3.11 مليارات دينار بزيادة نحو 50.7 في المئة. كذلك، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي نحو 108.2 ملايين دينار خلال فترة 9 أشهر بزيادة نحو 18 في المئة.  

 

 

أثر مبادرة تأجيل سداد القروض بسبب كورونا 

احتسب من حقوق الملكية

 

حقوق الملكية وتأجيل القروض

  

بدوره، انخفض إجمالي بند حقوق الملكية العائد للمساهمين إلى 489.2 مليون دينار (1.297 مليار دولار) بتراجع نحو 8.1 في المئة مقارنة بشهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، ويُعزى هذا الانخفاض إلى التوزيعات النقدية عن العام الماضي، وكذلك انخفاض القيمة السوقية على سندات البحرين السيادية المصنفة كقيمة عادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، هذا بالإضافة إلى تحميل هذا البند تكلفة تأجيل سداد القروض منذ شهر آذار/مارس الماضي وذلك ضمن اطار دعم العملاء خلال الستة أشهر الأولى من الجائحة،

والأصول تنمو 31 في المئة.

إلى ذلك، سجل إجمالي الأصول ارتفاعاً إلى نحو 4.2 مليارات دينار (11.1 مليار دولار) بزيادة نحو 32.1 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر الماضي، مدفوعاً بإتمام الاستحواذ على بنك البحرين الإسلامي، في شهر كانون الثاني/يناير الماضي. 

 

 

فاروق يوسف المؤيد:

كورونا دفعنا لتاجيل فرص استثمارية عدة

 

متانة الميزانية 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف خليل المؤيد إن نتائج المجموعة سجلت تراجعاً متوقعاً خلال الربعين الثاني والثالث من العام الحالي، نظراً الى تأثر بيئة العمل بالجائحة، مشيراً إلى ان حالة الإغلاق دفع البنك إلى تأجيل الفرص الاستثمارية، ولفت النظر إلى أنه وعلى الرغم من الظروف السائدة، حافظت المجموعة على متانة ميزانيتها، مشيراً إلى أنه سيجري اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على استمرارية الاعمال. 
 

الاستحواذ على البحرين الإسلامي 

 

وأضاف المؤيد أن الربع الأول من العام الحالي كان إيجابياً نتيجة الاستحواذ على حصة الغالبية في بنك البحرين الإسلامي (BISB)، مشيراً إلى أن خطوة الاستحواذ تعد استراتيجية من شأنها أن تحقق التآزر وتعزيز مكانة المصرفين عن طريق تعزيز الإيرادات والتكاليف المشتركة المتعلقة بالتطورات التكنولوجية لكلا المؤسستين، كما أدى الدمج إلى تسليط الضوء على الميزانية العمومية القوية لحماية كلا المصرفين، مع تمكين بنك البحرين الإسلامي من الاستفادة من موارد بنك البحرين الوطني بشكل أكبر والوصول إلى شريحة أكبر من السوق مع تحسين توصيل المنتجات بمجرد انتعاش الأسواق. وتابع: "كما إننا نلتزم بدعم عملائنا من الأفراد والشركات خلال هذه الأوقات الصعبة، وذلك تماشياً مع توجيهات مصرف البحرين المركزي ومبادرات تأجيل القروض التي أُستهلت في شهر أيلول/سبتمبر من هذا العام وستستمر حتى الربع الأخير من العام الحالي". 

 

جان كريستوف دوراند: 

أداء الربع الثالث إيجابي رغم الظروف السائدة

 

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي جان كريستوف دوراند أن الأداء المالي للمجموعة خلال الربع الثالث من العام اتسم بالإيجابية على الرغم من الظروف غير المستقرة في الأسواق التي تركت تأثيراً واضحاً على نمو الربح وهوامش الربح. وأضاف أن البنك اتخذ مبادرات عدة لدعم العملاء في مواجهة الظروف السائدة والعمل على تحفيز الاقتصاد عبر تبني مبادرات مختلفة أبرزها: تأجيل سداد القروض والرهن العقاري للعملاء من الأفراد والشركات الصغيرة وذلك تماشياً مع توجيهات مصرف البحرين المركزي أو عرض إعادة جدولة قروض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عند انتهاء فترة تأجيل القروض التي تمتد لستة أشهر.