ارتفاع جاذبية الأسهم السعودية في سبتمبر

  • 2020-10-22
  • 09:29

ارتفاع جاذبية الأسهم السعودية في سبتمبر

بلغت قيمة التداولات في الأسهم السعودية 535 مليار ريال (143 مليار دولار) خلال أيلول/سبتمبر الماضي، مرتفعة بنسبة 313 في المئة على أساس سنوي وفقاً لتقرير "أوّلاً-الإقتصاد والأعمال" الشهري حول تداولات الأسهم السعودية، وتعتبر هذه ثاني أعلى قيمة شهرية منذ بداية العام بعد تداولات شهر حزيران/يونيو البالغة 762 مليار ريال. وعليه، تضاعفت قيمة التداولات في الأسهم السعودية إلى 2709 مليارات ريال منذ بداية العام مقارنة بنحو 1295 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولى من العام السابق، وتفاعلت أسعار الأسهم ايجاباً مع ذلك، فارتفع مؤشر السوق بنحو 4.5 في المئة خلال الشهر ليغلق عند 8299 نقطة ما يؤكد أن التوجه السائد بين المتداولين كان شراء الأسهم. 


الأجانب يواصلون الشراء للشهر السادس على التوالي

 

استمر المستثمرون الأجانب بشراء الأسهم السعودية للشهر السادس على التوالي وبلغت قيمة تداولاتهم 35.7 مليار ريال خلال سبتمبر منها 18.1 مليار ريال عمليات شراء بينما اقتصرت عمليات البيع على 17.6 مليار ريال، وبالتالي، ارتفعت ملكية الأجانب للأسهم السعودية إلى 197 مليار ريال نهاية أيلول/سبتمبر تركزت معظمها في الشركات القيادية والمصارف، بينما بلغت نسبة تملكهم نحو 2.15 في المئة من الأسهم السعودية وهي أعلى نسبة تملك منذ يناير الماضي.

 

بدورها، استمرت المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية بشراء الأسهم السعودية وبلغت قيمة تداولاتهم 25.1 مليار ريال خلال سبتمبر منها 14.4 مليار ريال عمليات شراء بينما اقتصرت عمليات البيع على 10.7 مليارات ريال، وتعتبر هذه المؤسسات المالكة الأكبر للأسهم السعودية بنسبة 91.4 في المئة من الإجمالي. ومنذ بداية العام، كان المستثمر المؤسساتي السعودي مشترياً صافياً خلال سبعة أشهر بينما انتقل إلى البيع خلال شهرين فقط وهما أبريل/ نيسان ومايو/ أيار.

على الجهة المقابلة، استمر المستثمرون السعوديون الأفراد بعمليات البيع للشهر السادس على التوالي وبلغت قيمة المبيع 236.3 مليار ريال خلال سبتمبر وهي 2.8 مليار ريال أكثر من عمليات الشراء البالغة 233.5 مليار ريال، كذلك استمر المستثمر الخليجي بالبيع بصافي قيمة قاربت 1.3 مليار ريال.