مصرف البحرين المركزي: منصة للتكنولوجيا المالية لتشجيع الابتكار

  • 2020-10-20
  • 13:15

مصرف البحرين المركزي: منصة للتكنولوجيا المالية لتشجيع الابتكار

إطلاق منصة FinHub 973 بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وبنك ABC، وبنك "إلى"، و"بنفت"، وبنك البحرين الوطني، وبنك البحرين الإسلامي

أطلق مصرف البحرين المركزي اليوم بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وبنك ABC، وبنك "إلى"، و"بنفت"، وبنك البحرين الوطني، وبنك البحرين الإسلامي عن إطلاق "FinHub 973" كأول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة يشرف عليها مصرف البحرين المركزي.

وتهدف المنصة الجديدة إلى خلق بيئة تعاونية للتكنولوجيا المالية وتأسيس بوابة للفرص الاستثمارية في المنطقة عبر رفع مستوى التعاون والابتكار في القطاع، ودعم التكامل بين المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة. 

 

رشيد المعراج:

مصرف البحرين المركزي أدرك مبكراً أهمية تطوير البنية التحتية التكنولوجية 

 

دور FinHub 973

 

وستعمل منصة FinHub 973 وفق نظام تشغيل منصة FinX22 للابتكار التابعة لشركة "فينتيك جالكسي"، وهي منصة خدمات مالية مفتوحة قائمة على تقنيات الحوسبة السحابية، وتتوافق مع أفضل المعايير التقنية الدولية، وستوفر بيئة افتراضية مفتوحة لبرمجة التطبيقات المصرفية بهدف تمكين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من تطوير واختبار وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية. 

كما ستساهم منصة FinHub 973 في ربط المؤسسات المالية في مملكة البحرين والمنطقة بشركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم، وذلك من خلال سوق عالمية لشركات التكنولوجيا المالية تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما تتيح المنصة إمكانية إيجاد الشركاء وحشد المصادر والموارد التي ستسهم في تصميم حلول تكنولوجيا مالية فعّالة مما يساعد على تحفيز جهود الابتكار وإحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية.

 

التحول نحو الصيرفة الرقمية

وقال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، إن منصة FinHub 973 للتكنولوجيا المالية تعزز من التحول السريع نحو الصيرفة الرقمية بشكل خاص والتحول للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بشكل عام". 

وأضاف أن تداعيات جائحة كوفيد-19 أثبتت أهمية التوسع في الصيرفة الرقمية وتوفير الحلول المناسبة لأنظمة المدفوعات الالكترونية، مشيراً إلى أن مصرف البحرين المركزي أدرك بشكل مبكر أهمية تطوير البنية التحتية بشكل مستمر في القطاع المصرفي، مما يضع المصرف في طليعة الجهات الرقابية الداعمة للابتكار لتصبح مملكة البحرين من أبرز المراكز المالية في هذا المجال.

وخلص إلى القول إن اطلاق منصة FinHub 973 يعكس من جديد رؤية مصرف البحرين المركزي تجاه التوسع في التكنولوجيا المالية وفتح المجال للابتكار وتقديم منتجات مالية جديدة.

 

أهمية التوقيت 

 

من جهتها، أوضحت المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينتيك جالكسي ميرنا سليمان أن إطلاق المنصة يأتي في وقت تركز فيه الحكومات والمؤسسات المالية بشكل متزايد على تعزيز استراتيجيات التحول الرقمي وتسريع وتيرة التطور والابتكار لدفع عجلة التنمية، وعبّرت عن ثقتها بأن المنصة ستساهم في توفير مساحة رقمية مشتركة تعزز التواصل بين جميع الأطراف المعنية في القطاع سواء كان ذلك داخل البحرين، أو على الصعيد الإقليمي والعالمي.

 

استكمال مبادرات المركزي البحريني 

 

ويأتي اطلاق منصة FinHub 973 استكمالاً للمبادرات الأخيرة التي طرحها المصرف لتعزيز الابتكار في القطاع المالي بعد إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في العام 2017 وإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لدى المصرف، وإصدار تعليمات خاصة بالخدمات المصرفية المفتوحة، ومنصات الأصول المشفرة، وخدمات الاستشارة المالية الرقمية، وخدمات الحوسبة السحابية، ووسطاء التأمين عبر المنصات الإلكترونية.