وزارة الاقتصاد الإماراتية مبادرة لتسريع الانتقال للإقتصاد الدائري

  • 2020-10-19
  • 15:00

وزارة الاقتصاد الإماراتية مبادرة لتسريع الانتقال للإقتصاد الدائري

أطلقت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، وكل من مركز الابتكار في مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالي، ومؤسسة كاريبلو فاكتوري الإيطالية، مبادرة عالمية تحت عنوان "الاقتصاد الدائري يتحول إلى الرقمي"، وذلك لتسريع الانتقال نحو الاقتصاد الدائري من خلال التكنولوجيا الرقمية.

تهدف المبادرة إلى تمكين الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا في كل من الإمارات وإيطاليا من عرض ابتكاراتها واختراعاتها أمام الشركات الرائدة عالمياً، بهدف اختيار الابتكارات الأكثر تطوراً وارتباطاً بالتحول نحو الاقتصاد الدائري، وإتاحة الفرصة أمام تلك الشركات الناشئة لتوقيع اتفاقات تعاون تجاري مع الشركات العالمية.

والاقتصاد الدائري هو نظام اقتصادي يهدف إلى القضاء على الهدر والحفاظ على الموارد وتحسين إنتاجيتها، ويمثل التحول نحو هذا النموذج الاقتصادي، أحد المحاور الرئيسية التي تعمل وزارة الاقتصاد على تهيئة بيئة داعمة لها، بما يخدم توجهات الدولة ورؤيتها.

 

إقرأ:

"اقتصادية أبوظبي" تطلق مشروع "الاستدامة في القطاع الصناعي"

 

ثلاث مراحل

 

وتقوم المبادرة على ثلاث مراحل رئيسية، تبدأ بمرحلة التسجيل في المبادرة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد خلال الفترة من 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري إلى 7 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وسيتم اختيار ما لا يقل عن 15 شركة ناشئة إماراتية مؤهلة في المرحلة الثانية لتشارك في شهر كانون الأول/ديسمبر بعرض ابتكاراتها وحلولها التكنولوجية أمام عدد من الشركات الإيطالية والدولية والذي سيفتح أمامها المجال لإبرام شراكات واتفاقات تجارية مع الأطراف المشاركة.

وتشمل المرحلة الثالثة إطلاق الشركات التي حققت تعاوناً وأبرمت اتفاقات في المرحلة الثانية مشاريع تجريبية والقيام بإجراءات الفحص والتطوير في مختبرات الابتكار استعداداً للإنتاج التجاري.

وكانت الوزارة قد وقّعت بداية العام الجاري مذكرة تفاهم مع مركز الابتكار في مجموعة أنتيسا سان باولوا، بهدف تطوير أوجه التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد الدائري والابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وتشكل المجموعة الإيطالية إحدى المؤسسات الدولية الرائدة في هذا المجال، وسبق أن أطلقت العديد من المبادرات لتطوير حلول اقتصادية مستدامة.

 

 إقرأ أيضاً: 

تحوّل دول الخليج إلى "الدائرية" يوفّر لها 138 مليار دولار

 

الاستفادة من خبرات عالمية

تتيح هذه المبادرة المجال أمام الشركات الناشئة والمبتكرة في الدولة للتواصل مع نظيراتها بالسوق الإيطالية وتبادل الخبرات واستعراض ابتكاراتها وعقد شراكات واتفاقات تعاون والاستفادة من مختبرات الاقتصاد الدائري في إيطاليا لإتمام مراحل البحث والتطوير بهدف الإنتاج التجاري لمدة 6 أشهر من دون أي تكلفة وذلك في حال استيفاء الابتكار للمعايير المطلوبة، وكذلك بناء وتطوير علاقات مع الشركات الناشئة العالمية المشاركة في المبادرة والاستفادة من فرص التعاون معها تجارياً.

وترتكز المبادرة على تحفيز الشركات الناشئة على تقديم ابتكارات بهدف الإسراع بالتحول نحو الاقتصاد الدائري في ثلاثة مجالات تمّ تحديدها وهي التصاميم المتعلقة بالنفايات والتلوث، وتسريع المنتجات والخطوات العملية للقضاء على النفايات من خلال المصادر المتجددة وصولاً إلى صفر نفايات، وزيادة وتوسيع سلاسل التوريد وتمديد صلاحية المنتجات والمواد الأولية وتطوير البنية التحتية المطلوبة لإطالة فترة استدامة المنتجات والمواد بأقصى حد ممكن.

وتتطلب المشاركة في هذه المبادرة أن يكون المنتج في المراحل النهائية لبدء مرحلة الفحص المخبري استعداداً للإنتاج التجاري وأن يكون قد تمّ تطويره ويمكن البدء بالإنتاج التجاري.