"ستاندرد آند بورز" تخفّض التصنيف الائتماني لعُمان إلى مستوى "BB-"

  • 2020-10-18
  • 19:19

"ستاندرد آند بورز" تخفّض التصنيف الائتماني لعُمان إلى مستوى "BB-"

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

خفّضت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها الائتماني لسلطنة عمان إلى مستوى "-BB" على خلفية زيادة المخاطر الخارجية والمديونية مع نظرة مستقبلية سلبية.

واعتبرت الوكالة في بيان أن نظرتها للسلطنة هي انعكاس لاحتمالات بأن تكون خطط الحكومة العمانية لضبط الأوضاع المالية وتطبيقها غير كافية لوقف الزيادة في الديون، متوقعة أن يكثّف انخفاض أسعار النفط الحاد في العام 2020 الضغوط المالية والخارجية على البلاد.

 

تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المئة

 

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق مرسوماً قضى ببدء فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المئة في غضون 6 أشهر، في الوقت الذي تسعى فيه السلطنة إلى تعزيز إيراداتها التي تضررت بشدة من جراء انخفاض أسعار النفط الخام وجائحة كورونا المستجد، وستُفرض الضرائب على معظم السلع والخدمات مع بعض الاستثناءات.

 

إقرأ: 

"ستاندرد آند بورز" وتصنيفها الائتماني للسعودية: ثقة كبيرة باقتصاد المملكة

 

كما يأتي تطبيق ضريبة القيمة المضافة من أجل ضمان الاستدامة المالية للسلطنة وتعزيز قدرتها التنافسية وإعادة تأكيد التزامها بالاتفاقات الدولية والإقليمية وتحسين بيئة الأعمال.

تجدر الإشارة إلى أن آلية تطبيق الضريبة ستكون وفقاً للإتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وستطبق الضريبة بعد 180 يوماً من تاريخ نشر المرسوم في الجريدة الرسمية على أن تصدر اللائحة التنفيذية بعد شهرين.

 

البنك الدولي يتوقع انكماشاً في الاقتصاد العماني

 

وكان البنك الدولي قد توقع أن يشهد الاقتصاد العماني انكماشاً بنسبة 10 في المئة خلال العام الحالي، متوقعاً أن تعود جميع اقتصادات الخليج باستثناء عمان إلى النمو العام المقبل بقيادة السعودية التي سينمو ناتجها المحلي الإجمالي عند 3.1 في المئة خلال العام 2021.