التخفيف من قيود الجائحة يؤدي إلى تعافي الصناعات التحويلية في أوروبا

  • 2020-10-01
  • 13:44

التخفيف من قيود الجائحة يؤدي إلى تعافي الصناعات التحويلية في أوروبا

بدأت الحياة تعود بشكل تدريجي إلى أوروبا بعد التخفيف من القيود التي فرضتها الدول عبر إجراءات عزل عام مشددة لمكافحة تفشي جائحة كورونا المستجد. وأدّى تخفيف هذه القيود إلى تعزيز تعافي قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو بشكل ملحوظ مترافقاً مع تعاف في ألمانيا حيث ارتفع الطلب في مصانع المنطقة، وذلك بحسب مؤشر "أي إتش إس ماركت" لمديري المشتريات.

 

مؤشر "أي إتش إس ماركت" يرتفع إلى 53.7 نقطة

 

وفي هذا السياق، أشارت القراءة النهائية للمؤشر إلى ارتفاع بلغ 53.7 نقطة خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي بالمقارنة مع 51.7 نقطة على أساس شهري، وهو ما يتفق مع قراءة أولية سابقة وأعلى مستوى له منذ آب/أغسطس 2018 فيما تشير أي قراءة فوق 50 نقطة إلى النمو.

من جهة أخرى، ارتفع مؤشر يقيس الانتاج ويغذي مؤشر مديري المشتريات المجمّع والذي يعتبر مقياساً جيداً لمتانة الاقتصاد إلى 57.1 نقطة من 55.6 نقطة متجاوزاً تقديرات أولية تحدثت عن 56.8 نقطة ومسجلاً أعلى مستوى له منذ شباط/فبراير 2018.

كما يعتبر المؤشر المجمع لمديري المشتريات مقياساً لنشاط قطاع الخدمات المهيمن على المنطقة والذي كشفت قراءة أولية أنه انكمش في الشهر الماضي.

 

إنتاج مصانع ألمانيا يزدهر

 

وكانت بيانات سابقة قد أظهرت أن إنتاج المصانع في ألمانيا يزدهر مقارنة مع نمو متواضع للإنتاج في فرنسا وإسبانيا ونمو أبطأ في إيطاليا، فيما سيكون معدّل نمو الانتاج من دون ألمانيا قد تراجع إلى أدنى مستوياته منذ حزيران/يونيو الماضي.