أرابتك إلى التصفية

  • 2020-09-30
  • 16:35

أرابتك إلى التصفية

  • بيروت - خاص - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

صوتت الجمعية العمومية لشركة أرابتك القابضة على قرار حل الشركة وتصفيتها والإعلان عن إفلاسها، وأرسل مجلس الإدارة رسالة بالبريد الالكتروني، اطلع عليها "أولاً-الاقتصاد والاعمال" يخطر فيها جميع الموظفين بقرار الجمعية العمومية.

ومما جاء في الرسالة أنه "وعلى خلفية الظروف السائدة في السوق، يؤسفنا اخطاركم أن مساهمي أرابتك صوتوا لصالح خطة التصفية نظراً إلى الظروف المالية"، وأضافت الرسالة أنه تقرر: "حل الشركة والتقدم بطلب للمحكمة المختصة بطلب إعلان إفلاس الشركة وتصفيتها، والتوصية بتعيين ألكس وشركاه وماثيو وايلد أو أي طرف آخر يحدده مجلس الإدارة وفقاً لما يراه مناسباً كمصف للشركة".


تداعيات ومؤشرات

 

ومن شأن قرار الجمعية العمومية أن يترك تداعيات على جهات عدة، ولاسيما جهات مصرفية تعد مقترضة للشركة، كما إن مثل هذه الخطوة تعكس الواقع الصعب الذي تعيشه شركات الإنشاءات في المنطقة والتي فاقمها تفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط. 

 

خسائر مالية ضخمة 

 

وكانت أرابتك سجلت خسائر بقيمة 794 مليون درهم (216.2 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، وتلك خسائر مسجلة في شركة أرابتك للإنشاء التابعة، علماً أن الشركة كانت قد سجلت أرباحاً بقيمة 58 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبذلك ارتفع إجمالي الخسائر المتراكمة لديها إلى نحو 1.46 مليار درهم (3.97 مليارات دولار)، تشكل نحو 97.2 في المئة من رأس مالها البالغ 1.5 مليار درهم، ويعود السبب الرئيسي في هذه الخسائر إلى التداعيات التي تركتها الظروف الاقتصادية على قطاع العقارات والإنشاءات.

وجاء تسجيل هذه الخسائر، في وقت بدا أن الشركة عادت إلى المسار الصحيح خلال العام الماضي مع خطة إعادة الهيكلة التي جرى إقرارها من قبل مجلس الإدارة، وسبق للمجلس أن عين في اجتماع سابق وليد أحمد المقرب المهيري عضواً ورئيساً لمجلس الإدارة.