الخريف: توطين الصناعات الدوائية أولوية قصوى لمنظومة الصناعة

  • 2020-09-30
  • 09:10

الخريف: توطين الصناعات الدوائية أولوية قصوى لمنظومة الصناعة

افتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف المرحلة الأولى من بدء تصنيع دواء "الأنسولين" في مصنع الشركة السعودية لصناعات التكنولوجيا الطبية الحيوية "سعودي بايو" الواقع في مدينة سدير للصناعة والأعمال في منطقة الرياض.

واطلع الخريف على آليات تنفيذ المرحلة الأولى من إنتاج هرمون الأنسولين في المصنع من خلال خطط العمل في هذه المرحلة التي تشمل التعبئة والتغليف الثانوي للدواء.

وأكد الخريف ضرورة تسريع خطوات الإنتاج وصولاً إلى التصنيع الكامل للهرمون وتوطين هذه الصناعة المهمة بالكامل، مشيراً إلى أن توطين الصناعات الدوائية تُمثل أولوية قصوى لدى منظومة الصناعة وذلك لأهميتها في تحقيق الصحة العامة والأمن الدوائي الوطني، مضيفاً أن المملكة تستهدف رفع نسبة توطين صناعة الأدوية من 25 في المئة حالياً إلى 50 في المئة في حلول العام 2030.

 

إقرأ: 

الخريف: السعودية ستكون مركزاً لعدد كبير من الصناعات

 

وأشار إلى أن حجم السوق السعودي في صناعة الأدوية في حدود 30 مليار ريال، في حين يبلغ عدد مصانع الأدوية في السعودية 42 منشأة مسجلة في "هيئة الغذاء والدواء"، موزعة بين الصناعات الدوائية التقليدية والبيولوجية، لافتاً النظر إلى أن حجم الإنفاق على استيراد الأنسولين يصل إلى مليار ريال سنوي، الأمر الذي يؤكد على أهمية توطين هذه الصناعة لتحقيق الأمن الدوائي.

وذكر أن لدى منظومة الصناعة خططاً واعدة وشاملة لتوطين مختلف القطاعات الحيوية التي تمثل أهمية للمملكة، حيث يعمل "برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية" على العديد من البرامج لتوطين الصناعات ذات الأولوية بما فيها صناعة الأدوية واللقاحات، مؤكداً أن خطط التوطين تسير وفق آليات واضحة، وتراعي الأولويات وأهمية كل صناعة.

تجدر الإشارة إلى أن "الشركة السعودية لصناعات التكنولوجيا الطبية الحيوية" (سعودي بايو) تعدّ من الشركات السعودية التي تعمل على نقل وتوطين صناعة التكنولوجيا الطبية الحيوية، حيث بدأت بتأسيس مصنع لإنتاج الأنسولين وأدوية السرطان وأمراض الدم، وتمتلك أحدث التقنيات المتقدمة، وبدأت خططها لتوطين إنتاج الأنسولين بتوقيع اتفاقية مع رائدة صناعة الأنسولين في العالم شركة "نوفو نورديسك" الدنماركية في العام 2018، كما أنشأت الشركة برنامجاً للكفاءات السعودية حيث تبلغ نسبة العاملين السعوديين في مصنع "سعودي بايو" التابع للشركة نحو 53 في المئة.