سلطنة عمان تعزز قطاع الأسماك في ولايتي بدبد وجعلان بني بوعلي

  • 2020-09-29
  • 13:42

سلطنة عمان تعزز قطاع الأسماك في ولايتي بدبد وجعلان بني بوعلي

وقّعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العمانية اتفاقيتي استثمار مع كل من شركة "سوق بدبد الأهلي للتجارة" لإنشاء وإدارة وتشغيل مشاريع استثمارية في موقع سوق الأسماك بولاية بدبد، وشركة "فوق القمة للإستشارات والخدمات" لإقامة مركز لتجميع الأسماك في منطقة السويح بولاية جعلان بني بوعلي.

ووقع الاتفاقيتين وكيل الوزارة للثروة السمكية يعقوب البوسعيدي ورئيس مجلس إدارة شركة "سوق بدبد الأهلي للتجارة" عبدالله الرحبي والرئيس التنفيذي لشركة "فوق القمة للاستشارات والخدمات" هلال الصواعي.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى إنشاء وإدارة وتشغيل مشاريع استثمارية في سوق الأسماك بولاية بدبد وتوفير الخدمات الضرورية للعاملين في القطاع وتأمين منافذ تسويقية للمستهلكين للحصول على أسماك ذات جودة عالية، كما يتضمن المشروع سوقاً للأسماك وملحقاتها بالإضافة إلى مرافق استثمارية أخرى تتمثل في عيادة بيطرية، وسوق للحرفيين، ومشتل زراعي، ومحلات لبيع الأعلاف الحيوانية، ومحلات لأنشطة متنوعة بمساحة إجمالية تبلغ 5 آلاف متر مربع.

أما الاتفاقية الثانية فتهدف إلى إقامة مركز لتجميع الأسماك في منطقة السويح بولاية جعلان بني بوعلي يضم قاعة عرض لبيع الأسماك، ومخازن للتبريد، ومصانع لإنتاج الثلج، ومشاريع استثمارية أخرى كالمحلات التجارية، واستراحات لإقامة الصيادين والناقلين بمساحة 5 آلاف متر مربع.

ويهدف المركز إلى رفع جودة المنتجات من خلال توفير الخدمات الضرورية كفرز وتنظيف وتعبئة الأسماك الطازجة التي يتم الحصول عليها من الصيادين وتحقيق الشفافية في البيع والشراء عبر نظام البيع العلني للأسماك وتوفير الثلج للصيادين والناقلين وجمع المعلومات والبيانات لأغراض الإحصاء والمراقبة إضافة إلى توفير فرص عمل للعمانيين وتسهيل عملية الرقابة على مواسم صيد بعض الثروات المائية والتراخيص السمكية.