الولايات المتحدة: كيان عملاق لانتاج النفط الصخري بقيمة 6 مليارات دولار

  • 2020-09-29
  • 06:50

الولايات المتحدة: كيان عملاق لانتاج النفط الصخري بقيمة 6 مليارات دولار

اتفقت شركتا النفط الصخري الأميركي Devon Energy Corp وWPX Energy Inc على دمج جميع الأسهم (all-stock merger) وهو ما سيخلق أحد أكبر منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، بحسب ما كشفت الشركتان يوم الإثنين.

إثر هذا الاندماج، من المتوقع أن تصل القيمة السوقية المقدرة للكيان الجديد إلى 6 مليارات دولار لتتخطى بذلك القيمة الحالية لجميع منتجي الطاقة الأميركيين باستثناء سبعة آخرين وذلك وفقاً للبيانات التي جمعتها RBC Capital Markets.

 

إقرأ:

رائدة الغاز الصخري الأميركي تتقدّم بطلب إفلاس!

 

 

وتأمل الشركتان أن يساعدهما هذا الاندماج على تجاوز الركود في سوق النفط بعد ان أدّى انتشار وباء كورونا إلى شلّ الطلب العالمي وخفض الإنفاق بشكل كبير، خصوصاً في ظل أسعار النفط الحالية والبالغة نحو 40 دولاراً للبرميل في الولايات المتحدة وهو مستوى لا يسمح لمعظم شركات النفط الصخري الانتاج بشكل مربح، وهذا بالفعل ما اتضح من خلال طلبات الإفلاس التي تقدمت بها شركات نفط صخري عدة منذ بداية العام، والتي يرجح استمرارها في حال استمر الركود على ما هو عليه.

وبالعودة إلى اتفاقية الاندماج سيحصل مساهمو WPX Energy Inc. على 0.5165 سهم من شركة Devon Energy Corp مقابل كل سهم من الأسهم العادية لشركة WPX. وأعلنت الشركتان أنّ مساهمي Devon سيمتلكون نحو 57 في المئة من الكيان المندمج ومساهمي WPX نحو 43 في المئة، كذلك فإن الكيان الجديد سينتج نحو 277 ألف برميل من النفط يومياً سيأتي معظمها من حوض Delaware، أي من الجزء الغربي من أكبر منطقة منتجة للنفط في الولايات المتحدة أي غرب تكساس ونيو مكسيكو.

وتوقعت الشركتان أن تساهم وفورات التكاليف في النصف الثاني من العام الحالي وتلك الناتجة عن الدمج، في تحسين التدفق النقدي السنوي بمقدار 575 مليون دولار في حلول نهاية 2021.

وفي ما يتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من 2021، قال الرئيس التنفيذي لشركة Devon، ديف هاجر، إن هذه الخطوة ستسرع في التخلي عن الاستراتيجية القديمة لصناعة النفط الصخري المتمثلة في رفع الإنتاج بشكل سريع وبأي ثمن والتركيز بدلاً من ذلك على توليد دخل يتجاوز نفقات الحفر.

تجدر الإشارة إلى أن هاجر سيشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة المندمجة، والتي سيطلق عليها اسم Devon Energy بينما سيشغل ريتشارد مونكريف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة WPX، منصب الرئيس والمدير التنفيذي للشركة الجديدة.

وتعهد هاجر بمحافظة الشركة المندمجة على معدلات الاستثمار عند 70 إلى 80 في المئة من التدفق النقدي التشغيلي وأن تحد من نمو الإنتاج إلى 5 في المئة حتى في بيئة أسعار النفط الأكثر ملاءمة.