الكويت: 340 مليون دولار لتطوير المنطقة الصناعية واللوجيستية بمدينة صباح الأحمد

  • 2020-09-09
  • 10:00

الكويت: 340 مليون دولار لتطوير المنطقة الصناعية واللوجيستية بمدينة صباح الأحمد

بموجب اتفاقية بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية وشركة S2 التابعة لـ أجيليتي

وقّعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية اتفاقية شراكة مع شركة (S2) التابعة لشركة أجيليتي لتطوير المنطقة الصناعية واللوجيستية في مدينة صباح الأحمد S2 لمدة 30 عاماً، علماً أن إجمالي تكلفة تطوير المشروع يبلغ نحو 104 ملايين دينار (339.7 مليون دولار).

ويهدف المشروع إلى تعزيز القطاع الصناعي والحرفي وستشمل المنطقة اللوجيستية والحرفية مرافق تخزينية وصناعية وحرفية وخدمية لخدمة أهالي المنطقة، من خلال توفير العديد من الصناعات الحيوية، بما في ذلك قطاع التجزئة، والسيارات، والأغذية، وغيرها من القطاعات.

 

د. رنا الفارس: إيرادات بقيمة 23.9 مليون دينار على مدى 30 عاماً 

 

قالت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. رنا الفارس إن إجراءات الطرح والتعاقد تمت وفقاً لقوانين عدة من بينها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى أن إجمالي تكلفة تطوير المشروع بلغ نحو 104 ملايين دينار (339.7 مليون دولار)، وأضافت أن إجمالي إيرادات المؤسسة المتوقعة من هذا المشروع، خلال فترة الشراكة، يبلغ نحو 23.9 مليون دينار طوال فترة الاستثمار البالغة 30 سنة.

وتناولت الفارس الدور الحيوي للقطاع المصرفي في الكويت ومساهمته مع المطورين في تمويل المشاريع وفق الهيكلة والأطر التعاقدية التي وضعتها المؤسسة، بما يعزز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع المؤسسة.

 

تفاصيل المشروع

 

بدورها، أوضحت هديل بن ناجي نائب المدير العام لشؤون الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص في المؤسسة، أن المشروع يمتد على مساحة أكثر من 1.285 مليون متر مربع، وتتضمن منطقة حرفية للصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومعارض وورشاً لخدمات الصيانة وتصليح السيارات والصباغة والنجارة والحدادة والأغذية ومناطق تخزينية، بالإضافة إلى منطقة تجارية وسكن عمال.
وأوضحت بن ناجي أن مشاريع الشراكة لها انعكاسها الايجابي على رفع مستوى جودة المعيشة في المدن الاسكانية، وذلك عبر توفير الخدمات والسلع المطلوبة عن طريق القطاع الخاص، وفقاً للدراسات التي أعدّتها المؤسسة للتثبت من جدوى تطويرها.

وأضافت أن مشاريع الشراكة تساهم في تخفيف العبء المالي والإداري على عاتق المؤسسة من خلال تحويل الأراضي غير المدرة للدخل الى أصول ذات عوائد مجزية ومتنامية، وضمان الوصول الى أعلى معايير الجودة من خلال التنافس بين شركات القطاع الخاص، وكذلك خلق فرص استثمارية وظيفية للشباب. 

 

أجيليتي

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي طارق سلطان إن توقيع الاتفاقية يؤكد أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في تطوير وتحسين بيئة الأعمال، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص في تطبيق أعلى معايير الجودة في تطوير المشاريع التنموية الكبرى، لخدمة ودعم القطاع الحرفي واللوجيستي.