"أكوا باور": تمويل بـ650 مليون دولار لمحطة الجبيل 3 (أ) لتحلية المياه

  • 2020-09-07
  • 20:27

"أكوا باور": تمويل بـ650 مليون دولار لمحطة الجبيل 3 (أ) لتحلية المياه

مع كل من مصرف الراجحي ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الرياض وبنك ميزوهو

وقّع تحالف شركة "أكوا باور" اتفاقات تمول لمشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي بقيمة 650 مليون دولار، وجرى التمويل وفق أساس المشروع المحصّن بضمان حق الرجوع المحدود مع كل من مصرف الراجحي ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الرياض وبنك ميزوهو، باعتبارها جهات الترتيب الرئيسية المفوضة لصفقة التمويل، وبالإضافة إلى ذلك، قدّم كل من بنك الرياض وبنك الجزيرة قروضاً مرحلية قصيرة الأجل لأسهم الصفقة في وقت سابق من الشهر الحالي.

 

بنك الرياض وبنك الجزيرة قدما قروضاً قصيرة الأجل


ويعدّ المشروع الرابع من مشاريع تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي التي تمت ترسيتها في المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الثلاث الماضية، ضمن أكبر برنامج لشراء المياه المحلاة في العالم يتم بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

أهمية الخطوة 

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان إن توقيع اتفاقات تمويل مشروع محطة الجبيل 3(أ) المستقلة يأتي بعد مدة تقل عن 4 أشهر من توقيع اتفاقية شراء المياه وفي خضم الاضطرابات العالمية التي سببتها جائحة كورونا، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعكس ثقة القطاع المالي بأداء الشركة. 
بدوره، أوضح رئيس الاستثمار راجيت ناندا أن التعاون الذي أبدته الجهات المختلفة المعنية وفي مقدمها الشركة السعودية لشراكات المياه، يساهم في تسهيل مهمة شركة "أكوا باور" في تطوير المشروع وفق الخطط المرسومة وتحقيق تقدم سريع لتطوير المشروع، والذي بدوره يجعلنا نفخر بتحقيق رقم قياسي لأدنى تعريفة لمياه الشرب المحلاة في ثلاثة مشروعات مختلفة خلال السنوات الثلاث الماضية، بما في ذلك مشروع محطة الجبيل 3(أ) المستقلة لتحلية المياه".

التحالف الفائز 

 

يذكر أنه سبق ترسية مرافق المشروع في وقت سابق من العام الحالي على تحالف تقوده شركة "أكوا باور"ويضم كلاً من "مؤسسة الخليج للإستثمار" و"شركة البواني للمياه والطاقة"، بتعريفة قياسية عالمية تبلغ 41 سنتاً أميركياً للمتر المكعب الواحد من مياه الشرب المحلاة، حيث تمّ توقيع اتفاقية شراء المياه في 21 مايو 2020 من قبل الشركة السعودية لشراكات المياه بصفتها المشتري الرئيس للمشروع.

ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لمحطة الجبيل 3 (أ) لتحلية مياه البحر في نهاية العام 2022، ومن المخطط أن تنتج 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً بتقنية التناضح العكسي. 

وجرت ترسية عقد الهندسة والمشتريات والإنشاء للمشروع على تحالف يضم كلاً من "سيبكو 3" و "باور تشاينا" و "أبنغوا"، وتم توقيع اتفاقية التشغيل والصيانة مع إحدى الشركات التابعة للشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة المحدودة (نوماك)، وتقع المحطة في مدينة الجبيل في المملكة العربية السعودية.