"أكوا باور": اتفاقات تمويلية لمشروع "شعاع للطاقة 3" في دبي

  • 2020-09-06
  • 09:34

"أكوا باور": اتفاقات تمويلية لمشروع "شعاع للطاقة 3" في دبي

وقّعت شركة "أكوا باور" السعودية اتفاقات تمويلية لمشروع المرحلة الخامسة "شعاع للطاقة 3" من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" في دبي، لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميغاواط.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن المشروع يتضمن إنشاء محطة مزوّدة بأحدث الحلول والتقنيات لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميغاواط، وباستخدام الألواح الشمسية الثنائية الوجه مع تقنية التتبع، وبتكلفة 564 مليون دولار، حيث نال المشروع اهتماماً دولياً واسع النطاق خصوصاً بعد أن سجل أقل تكلفة مستوية لإنتاج الكهرباء عالمياً بقيمة 1.69 دولار لكل كيلوواط في الساعة.

 

إقرأ: 

اتفاقية شراكة بين "أكوا باور" و"شنغهاي إلكتريك"

 

وأوضحت أن تمويل المشروع يعتمد على مبدأ حق الرجوع المحدود لتمويل المشروع بالديون الرئيسية المقدمة من قبل عددٍ من البنوك الدولية والإقليمية والمحلية، بالإضافة إلى تمويل ثانوي الميزانين الخاص بالمشروع الذي يلتزم به بنك إقليمي، وهو تمويل تمت هيكلته وفق تمويل مرن لمدة 27 عاماً يعمل بالشرائح التقليدية والإسلامية، كما تضمن الهيكل التمويلي للمشروع مجموعة من قروض التجسير المؤقتة، وفّرتها بنوك محلية و"هيئة كهرباء ومياه دبي".

 

باداماناثان: تأمين التمويل يعكس حجم إمكانات "أكوا باور" و"كهرباء دبي"

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي باداماناثان إن تأمين هذا التمويل الطويل الأجل لمشروع "شعاع للطاقة 3" يعكس حجم الإمكانات المشتركة والشراكة الموثوقة بين "أكوا باور" وهيئة كهرباء ومياه دبي.

وأضاف باداماناثان أن هذا الإنجاز المهم الذي يعكس ثقة المجتمع المالي بهذه الشراكة، وما تتمتع به المرحلة الخامسة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" من دور ومكانة بارزة في تنفيذ "استراتيجية دبي للطاقة".

 

ناندا: توفير الكهرباء بتكلفة منخفضة

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للإستثمار في "أكوا باور" راجيت ناندا إن النجاح في تأمين هذا التمويل الضخم لمشروع "شعاع للطاقة 3" من 9 مقرضين في خضم جائحة عالمية، يعدّ شهادة تؤكد حجم ما تحوزه "هيئة كهرباء ومياه دبي" من مصداقية كشريك في المشروع، ويثبت نجاح برنامج "منتج الطاقة المستقل" الذي تعتمده الهيئة في مشروعاتها.

وأضاف ناندا أن ذلك يثبت تركيز "أكوا باور" وقدرتها المؤكدة على توفير الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة بشكل موثوق ومسؤول وبتكلفة منخفضة.

تجدر الإشارة إلى أنه تمّ تأسيس شركة "شعاع للطاقة 3" التي تملك فيها "هيئة كهرباء ومياه دبي" نسبة 60 في المئة من أسهمها، بينما تتوزع النسبة المتبقية بين شركة "أكوا باور" و"مؤسسة الخليج للإستثمار".