السعودية تسمح لحاملي التأشيرة الأوروبية والأميركية والبريطانية بدخول أراضيها

  • 2020-01-07
  • 14:45

السعودية تسمح لحاملي التأشيرة الأوروبية والأميركية والبريطانية بدخول أراضيها

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية تعميماً تطلب فيه من جميع الناقلات الجوية السماح بدخول الزوار من حاملي التأشيرة الأوروبية شنغن أو تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة، وذلك بصرف النظر عن جنسية الزائر، بحيث بات بإمكانهم أن يحصلوا على تأشيرة الزيارة في المنافذ الحدودية السعودية. 

وألزمت الهيئة جميع الناقلات الجوية بإركاب حملة هذه التأشيرات بعد التحقق منها قبل إجراءات إنهاء السفر، بشرط أن تكون التأشيرة سارية الصلاحية لحين خروج الزائر من المملكة‎، وأن يكون قد دخل أراضي الدولة ‏التي منحته التأشيرة مرة واحدة على الأقل قبل أن يصل إلى الأراضي السعودية. 

وكشفت الهيئة أن الحاصلين على التأشيرة السياحية أو التجارية إلى هذه الدول أصبح بإمكانهم الدخول إلى المملكة والحصول على التأشيرة السياحية عند الوصول، ولا تشملهم التأشيرة الإلكترونية. 

وكانت السعودية قد أعلنت في أيلول/سبتمبر الماضي بدء العمل بالتأشيرة السياحية، وفتحت أبواب المملكة لدخول مواطني 49 دولة بلا تأشيرة مسبقة، من بينها 38 دولة أوروبية، ممن يمكنهم التقدم بطلب تأشيرة متعددة السفرات صالحة للاستعمال لمدة سنة كاملة عبر بوابة إلكترونية خاصة. 

وعادت السعودية في تشرين الأول/أكتوبر لتعدل القانون بما يسمح بدخول مواطني الدول الـ49 من حاملي التأشيرة الأوروبية أو الأمريكية أو البريطانية إلى أراضيها من دون إلزامهم بالحصول على تأشيرة مسبقة قبل الوصول إلى المنافذ الحدودية، إلا أن آليات تطبيقه لم تفعل قبل الآن. وعادت بعدها لتعدل القانون بما يلغي شرط أن يكون الزائر منتمياً إلى إحدى الدول المعلن عنها في القائمة. 

وتتيح السعودية للزائرين فرصة الحصول على تأشيرة سياحية في منافذها الحدودية لسفرة واحدة أو لعدة سفرات، ولمدة تصل إلى 30 أو 90 يوماً على التوالي.