"فتشر" تغلق جولة تمويلية بقيمة 15 مليون دولار

  • 2020-09-01
  • 11:26

"فتشر" تغلق جولة تمويلية بقيمة 15 مليون دولار

أغلقت "فتشر"، الشركة المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال اللوجيستيات حسب الطلب، جولة تمويلية من فئة "ج" بقيمة 15 مليون دولار.

وقد تمّ الموافقة على التمويل الجديد في إطار اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي عقد بتاريخ 20 آب/أغسطس 2020، وأفادت الشركة أنها قادرة على جمع تمويل إضافي قدره 10 ملايين دولار مع نهاية العام 2020 وذلك في ظل المنظور الإيجابي لارتفاع الاستثمار في الشركات الناشئة على مستوى المنطقة.

ويلتزم المستثمرون بما فيهم بيكو كابيتال (BECO Capital) وتمر جروب (Tamer Group) وسي إم أيه سي جي إم (CMA CGM) وذراعها اللوجيستية سيفا لوجيستيكس، بدعم الشركة على المدى الطويل، وقد استثمرت "تمر جروب" في شركة "فتشر" ضمن الجولة الأولى من التمويل والتي جرت في العام 2018 وانضمت "سي إم أيه سي جي إم" إلى الاستثمار في الشركة في بداية العام 2019.

وسيسمح الدعم المقدم من قبل المستثمرين الاستراتيجيين للشركة بتطوير خدماتها المقدمة وتنويع مصادر الدعم وتوسيع رقعة عملياتها.

ويأتي هذا النجاح في جمع التمويل تزامناً مع إعادة هيكلة مجالات التكنولوجيا والقيادة والاستراتيجية للشركة والتي نجم عنها تنظيم العمليات واعتماد توجه جديد سينجم عنه إعادة بناء للعلامة التجارية في حلول نهاية العام، وقد شهد أداء أعمال الشركة ارتفاعاً بفضل الازدياد المفاجئ في الطلب على قطاع الشحن والتوصيل حسب الطلب وذلك في أعقاب جائحة "كوفيد – 19"، الأمر الذي أدى إلى تحول دائم في سلوكيات وتوجهات العملاء.

 

إقرأ:

منصة Fetchr للتوصيل تغلق جولة استثمارية بقيمة 15 مليون دولار

 

خطة مالية متوازنة

 

يثق المستثمرون في مصداقية خطة شركة "فتشر" في الوصول إلى ميزانية مالية متوازنة من خلال معادلة الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين في وقت لاحق من العام الجاري 2020، وذلك بعد تحسن الشركة بنسبة 77 في المئة في الأرباح المالية قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، كما يرى المستثمرون القيمة في استراتيجية تنويع مصادر الدخل لمجموعة مختلفة من خطوط منتجات الشركة.

 

توسع عالمي وشراكات استراتيجية

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن خطط النمو الرامية إلى نقل عمليات الشركة إلى العالمية والوصول إلى أسواق الصين، والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ومنطقة الاتحاد الأوروبي، من المتوقع أن تؤدي إلى تحسين النتائج المالية وقيمة الشركة في المجمل، كما تقوم الشركة بدراسة الشراكات الاستراتيجية مع مزودي الخدمات العالميين وكبريات شركات التجزئة وتقوم باعتماد نموذج أعمال مميز يقوم على تخفيف الأصول وذلك بهدف تسريع عملية النمو.

 

عملية إعادة الهيكلة

 

وقد أشرف على عملية إعادة الهيكلة في شركة "فتشر" والتي جرت خلال الأشهر المنصرمة فريق خاص بالمرحلة الانتقالية شكلته شركة جيت كابيتال، وأجرى الفريق المشرف على المرحلة الانتقالية في شركة "فتشر" تغييرات رئيسية في عمليات الشركة، حيث أغلق مكاتب الشركة في البلدان ذات العمليات غير المربحة، وعزز الكفاءة وخفض النفقات من خلال تنويع مصادر الدخل وتنظيم عمليات مركز الاتصال.

وعمل على تطوير المنصة التكنولوجية للشركة وتعزيز الاتمتة التي يتم جدولتها من خلال الذكاء الاصطناعي، والتواصل مع العملاء عبر تطبيق "الواتس اب "وغيرها من القنوات، كما اعتمد التطبيق الجديد لتوقع الأداء (Performance Predictor System)، وهو النموذج القائم على تعلم الآلة والذي يتوقع التسليم بشكل دقيق لأية طلبية بناءً على قاعدة بيانات تتألف من أكثر من 2500 مُعطى.

وقد عززت شركة "فتشر" تركيزها على السعودية من خلال اصدار رخصة تسليم وتخليص البضائع خاصة بالمملكة، وعززت شبكتها من خلال ضم مزودي خدمات تسليم محليين وخفض النفقات في نقاط إرسال وتسليم الطرود.

 

مكانة ريادية في قطاع اللوجيستيات

 

متحدثاً عن إعادة هيكلة شركة "فتشر"، أشار الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة مازن مملوك: "عملية الإشراف على المرحلة الانتقالية للشركة سمحت لها بالاستفادة من الفرص المتاحة والتعامل الناجح مع التحديات في أداء الأعمال"، لافتاً النظر إلى أن هذا الإنجاز تطلب الكثير من الوقت والجهد وقرارات صارمة لتعزيز كفاءة العمليات وتنويع مصادر الدخل وخفض النفقات ووضع الشركة في مسار جديد نحو تحقيق الأرباح.

وقال: "نتطلع الآن نحو أداء العمليات بشكل أكثر كفاءة ومرونة بما يسمح لنا باحتلال مكانة ريادية ضمن قطاع اللوجيستيات".

بدوره، صرّح الرئيس التنفيذي الجديد لشركة "فتشر" حسين وهبي: "يقدم نموذج أداء أعمالنا الجديد لقطاعات التجزئة، والتجارة الإلكترونية والعملاء الأفراد عمليات أكثر تنافسية وكفاءة وسرعة، الأمر الذي ينعكس في انخفاض التكاليف وارتفاع منسوب رضا العملاء".

وأضاف: "قمنا بتطوير مزيج من المنتجات للعملاء من الشركات والأفراد والمؤسسات، الأمر الذي يميّزنا عن شركات اللوجيستيات التقليدية من خلال توفير حلول دفع نقدي مرنة بالإضافة إلى غيرها من الحوافز أيضاً"، مشيراً إلى أن النتائج الإيجابية الناجمة عن اعتماد شركة فتشر لحلول الذكاء الاصطناعي وإعادة هيكلة منصتها التكنولوجية قد تمت مواءمتها من خلال تعيين فريق إداري كفوء سيعمل على نقل عمليات الشركة نحو مستقبل مزدهر، مفيداً أنه سيتم الإعلان عن شراكات استراتيجية مع مزودي خدمات عالميين وكبار الشركات في مجال التجزئة، ونترقب مبادرات إعادة إطلاق العلامة التجارية وأنشطة تعزيز ثقافتنا المؤسسية وذلك في حلول نهاية العام الحالي".

 

إقرأ أيضاً:

 منصة Verloop تحصل على تمويل من صندوق استثماري لأبوظبي القابضة