نمو الانفاق الاستهلاكي في الإمارات في غالبية القطاعات التجارية

  • 2020-08-31
  • 11:04

نمو الانفاق الاستهلاكي في الإمارات في غالبية القطاعات التجارية

نما الانفاق الاستهلاكي في الإمارات للشهر الثالث على التوالي، الأمر الذي انعكس إيجاباً على غالبية الأنشطة التجارية في الدولة التي عادت الى النشاط تدريجياً منذ حزيران/يونيو الماضي بعد حالة التباطؤ التي سيطرت عليها في وقت سابق من جراء جائحة كوورنا.

ونما معدل الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 63 في المئة خلال شهر آب/أغسطس من العام 2020 مقارنة مع نهاية شهر آذار/مارس من العام ذاته، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء.

وكانت آخر الأرقام التي أصدرتها الهيئة أظهرت أن إجمالي الإنفاق الاستهلاكي الخاص في الإمارات بلغ 601.8 مليار درهم (163 مليار دولار)، ووصل نصيب الفرد من الانفاق الاستهلاكي الخاص نحو 63 ألف درهم (17 ألف دولار) ومتوسط الانفاق الشهري خمسة آلاف درهم (1400 دولار) خلال العام 2019.

وبحسب المفاهيم الاقتصادية، فإن الإنفاق الاستهلاكي يمثل حجم إنفاق الأفراد على السلع المعمرة كالسيارات والأثاث وغير المعمرة كالمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الى جانب الإنفاق على الخدمات المدرسية والماء والكهرباء وغيرها من الخدمات الأخرى.

 

إقرأ: 

مصر تطلق مبادرة لتحفيز الاستهلاك لمدة 3 أشهر

 

الإنفاق محرك الاقتصاد

 

ويعدّ الانفاق الخاص محركاً رئيسياً للإقتصاد الوطني وذلك بالإضافة إلى الانفاق الحكومي على المشاريع والذي يساهم بدوره في إدامة عجلة النشاط في جميع القطاعات الاقتصادية والتجارية والمالية والخدمية وبقية القطاعات الأخرى في الدولة.

وشمل النشاط المسجل خلال شهر آب/أغسطس غالبية القطاعات وفي مقدمها قطاع الفنادق الذي ارتفع فيه الانفاق بنسبة 29 في المئة بالمقارنة مع نهاية شهر آذار/مارس الماضي.

ويصل عدد المنشآت الفندقية "فنادق وشقق فندقية" في دولة الإمارات الى نحو 1136 خلال العام 2019.

كذلك، شهد الانفاق في قطاع المطاعم نمواً بنسبة 75 في المئة خلال شهر آب/أغسطس بالمقارنة مع نهاية شهر آذار/مارس الماضي، فيما نما الانفاق في قطاع الملابس ومستلزماته بنسبة 78 في المئة.

وعلى الرغم من تباطؤ الانفاق على قطاع المواد الغذائية والأدوية بنسبة 32 في المئة خلال آب/أغسطس من العام 2020 مقارنة مع نهاية شهر آذار/مارس من العام ذاته، إلا انه ما زال مرتفعاً بنسبة 23 في المئة في حال مقارنته مع شهر آب/أغسطس من العام 2019 .

 

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد الياباني ينكمش بوتيرة أقل خلال الربع الأول