محمد الهاشل أميناً عاماً للمؤسسة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة

  • 2020-01-06
  • 09:36

محمد الهاشل أميناً عاماً للمؤسسة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة

اختار مجلس إدارة المؤسسة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة د.محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي رئيساً له خلال العام الحالي والشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي نائباً للرئيس اعتباراً من الأول من يناير الحالي.

وكان د.الهاشل يشغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية للمؤسسة منذ العام 2016، والتي تتولى الإشراف على أعمال المؤسسة. ويضم مجلس إدارة المؤسسة أعضاءً من مصارف مركزية وهيئات وسلطات نقدية من اندونيسيا والكويت ولوكسمبورغ وماليزيا وموريشيوس ونيجيريا وقطر وتركيا والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

يذكر أن الهاشل عضو في عدد من المجالس العليا في دولة الكويت كالمجلس الأعلى للبترول والهيئة العامة للاستثمار، ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، ورئيس مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي. وقبل أن يصبح محافظاً لبنك الكويت المركزي، وتولّى عدداً من المناصب القيادية والتنفيذية، إذ شغل مهام نائب المحافظ، وقبل ذلك المدير التنفيذي لقطاع الرقابة ومدير إدارة الرقابة المكتبية في البنك. كما عمل أستاذاً في كلية إدارة الأعمال في جامعة الكويت، وهو يحمل درجة الدكتوراه في التمويل. 

أما الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني فقد سبق له أن تولّى رئاسة مجلس الخدمات المالية الإسلامية في العام 2013 والمؤسسة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة حتى العام 2013، وما زال عضواً في المؤسستين. وهو يشغل مهام محافظ مصرف قطر المركزي منذ العام 2006، وقبل ذلك تولى منصب رئيس ديوان المحاسبة كما شغل منصب نائب المحافظ بين العامين 1990 و2001. وبالإضافة إلى موقعه على رأس البنك المركزي، فهو يشغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم مركز قطر للمال منذ العام 2012 ورئيس هيئة قطر للأسواق المالية ورئيس لجنة الإستقرار المالي والرقابة على المخاطر في قطر، وكذلك رئيس مجلس إدارة بنك قطر للتنمية، إلى جانب كونه عضواً في مجلس إدارة المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، ويشغل أيضاً عضوية مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار ورئيس لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي.