السعودية تدخل دورة عمل 24/24 الأربعاء المقبل

  • 2019-12-30
  • 12:36

السعودية تدخل دورة عمل 24/24 الأربعاء المقبل

تبدأ السعودية الأربعاء المقبل، تطبيق قرار مجلس الوزراء الذي يسمح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة.

وستحدد وزارة الشؤون البلدية والقروية قريباً، الرسوم المتوجبة على الأنشطة التجارية التي ستعمل لمدة 24 ساعة، بقيم مختلفة لا تتجاوز الـ 100 ألف ريال سنوياً (26 ألف دولار) للمنشأة الواحدة، فيما ستعفى الصيدليات ومحطات الوقود والفنادق والمنتجعات السياحية من الرسوم.

ومن المتوقع أن ينعكس تنفيذ هذا القرار إيجاباً على رفع مستوى رضا سكان المدن وفتح آفاق جديدة لقطاع الأعمال بمختلف شرائحه، إذ تظهر التجارب العالمية أن مزاولة الأعمال التجارية لمدة 24 ساعة ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الكلي للدولة من خلال نمو الطلب على السلع والخدمات وتحفيز الإنفاق الاستهلاكي واستقطاب الاستثمارات الرأسمالية. كذلك سيمكّن العديد من القطاعات، كالترفيه والسياحة والنقل والاتصالات، من تحقيق زيادة في النمو التشغيلي إلى جانب خلق فرص وظيفية جديدة ورفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي. ويستفيد من القرار المطاعم والمحلات التجارية المتوزعة في المدن، بجانب القطاعات المساندة لقطاع السياحة والفنادق.

ومن شأن القرار أيضاً تنشيط الدورة الاقتصادية، وتوفير فرص وظيفية أكبر، وإتاحة الخدمات والمنتجات في الأسواق على مدار الساعة، ما ينشط الحركة الاقتصادية ويرفع من تنافسية الاقتصاد، وتنوع الفرص الاستثمارية فيه.