كيف حصلت روسيا على 100 مليار دولار بثلاث سنوات؟

  • 2019-12-26
  • 12:50

كيف حصلت روسيا على 100 مليار دولار بثلاث سنوات؟

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن ميزانية بلاده تلقت دخلا إضافيا بقيمة 6.2 تريليون روبل (100.2 مليار دولار) على مدار الثلاث سنوات الماضية، بسبب تنفيذ اتفاق "أوبك" وحلفائها على خفض الإنتاج، وارتفاع أسعار النفط الناتج عنه.

وأشار نوفاك إلى أن شركات النفط الروسية لم تطالب بتعويضات بعدما قررت مجموعة "أوبك +" تعزيز خفض إنتاج النفط، ملمّحاً إلى أن مد خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي -2" لن يتأثر بالعقوبات الأميركية، وإلى أنه سيتم استكمال خط أنابيب الغاز بغض النظر عن تلك العقوبات.

وكان أعضاء "أوبك+" اتفقوا في نهاية العام الماضي على خفض إنتاجهم بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا في النصف الأول من 2019، فيما عززوا مقدار الخفض ومددوا الاتفاق لـ9 أشهر إضافية  في تموز/يوليو الماضي.

وأكد نوفاك أن تمديد صفقة "أوبك+" لا يرتبط بطرح أسهم "أرامكو" السعودية للاكتتاب العام، مشيراً إلى أن "هذا الأمر جرى صدفة إذ تم مناقشة ضرورة خفض الإنتاج في الصيف الماضي، متوقعاً أن يكون هناك انخفاض في الطلب في الربع الأول من العام 2020، وسيكون هناك فائض نفط في الأسواق."

وكانت "أرامكو" قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي عن طرح أولي لأسهمها للأفراد بنطاق سعري بين 30-32 ريالا للسهم، مع إعطاء أولوية للمستثمر السعودي.

كما استضافت فيينا يومي 5 و6 من كانون الأول/ ديسمبر الحالي اجتماعا للجنة المراقبة الوزارية لـ"أوبك +"، واجتماع الدول الأعضاء لـ "أوبك".  وأكد نوفاك، بعد الاجتماع أن لجنة المراقبة الخاصة بـ "أوبك+" أوصت عقب اجتماعها بتشديد شروط خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا خلال الربع الأول من العام 2020.

ويعتبر الاتفاق بين "أوبك" وعدد من الدول من خارجها وفق ما يسمى بـ "أوبك+"، في شأن خفض إنتاج النفط ساري المفعول منذ بداية عام 2017. وفي النصف الأول من عام 2019، تم الاتفاق على حجم تخفيض بـ 1.2 مليون برميل يوميا، من مستوى تشرين الأول/أكتوبر 2018، أخذت روسيا على عاتقها 228 ألف برميل.