STO Lab Mena ينضم إلى سوق أبوظبي العالمية

  • 2019-12-20
  • 13:35

STO Lab Mena ينضم إلى سوق أبوظبي العالمية

شهدت المنطقة والعالم في السنوات الأخيرة الماضية العديد من التطورات التي تناولت الأصول الممثلة رقمياُ من الناحية التنظيمية، والتي دفعت بالعديد من المؤسسات المالية التقليدية إلى المشاركة فيها.

في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تمّ الإعلان عن إطلاق مختبر الأصول الممثلة رقمياً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (STO Lab Mena ) في سوق أبوظبي (ADGM) العالمية.

ويعدّ STO LAB، الذي يقع مقره الرئيسي في هونغ كونغ، تحالفاً عالميًا من أجل تطوير البيئة التنظيمية وبيئة أعمال الأصول الممثلة رقمياً، ويهدف إلى بناء شبكة عالمية للوصول إلى مشاريع وأصول ممثلة رقمياً عالية الجودة وفرصة توزيع وعرض الصفقات المتاحة منها في بلدان مختلفة.

وتعليقاً على الإطلاق، أكد الشريك المؤسس لـ (STO LAB) الرئيس التنفيذي لشركة كوين ستريت بارتنرز (Coinstreet Partners)  أن التطور الذي شهدته الأصول الممثلة رقمياً هو مثير للغاية، ويتيح توزيع فرص الاستثمارات الخاصة على شبكة من المستثمرين المعتمدين عالمياً، كما يفسح المجال أمام المستثمرين للوصول إلى العديد من الفرص والصفقات التي كان من المتعذر الوصول إليها في الأطر التقليدية.

 تبسيط إجراءات العمل

 يهدف STO LAB إلى تبسيط وتسهيل إجراءات العمل والإبقاء على تماسكها على طول سلسلة القيمة التي ما زالت مجزأة بعض الشيء حالياً، بواسطة العديد من الحلول المتخصصة بحسب القطاعات المختلفة. ويعمل بالتعاون مع أعضاء "الكونسورتيوم" من الشبكة العالمية، على استنباط أفضل النماذج من بلدان متعددة وخاضعة لشروط الامتثال بالإضافة إلى أفضل الممارسات في عملية تحويل الأصول إلى أصول ممثلة رقمياً.

ووفقًا لتقرير صادر عن STO Block ، فقد تم جمع 700 مليون دولار أميركي لـ 55 مشروعاُ لأصول ممثلة رقمياً حتى نهاية الربع الثالث من العام 2019. الامر الذي يُظهر بأن العالم يسير بشكل تصاعدي في هذا الإطار نظراً الى العديد من التطورات التنظيمية الإيجابية عالمياً، وازدياد مشاركة المؤسسات المالية التقليدية في هذا المجال.

وأشار الشريك المؤسس لصندوق الفابيت للعملات الرقمية (Alphabit Digital Currency Fund)  سعيد حارب الدرمكي إلى أن إصدار الأصول الممثلة رقمياً وسيلة منخفضة التكلفة نسبياً، وفعالة للشركات القائمة والراغبة في زيادة معدلات السيولة لديها عبر تمثيل أصول موجودة لديها رقمياً. وأضاف أن STO Lab  سيركز على تحويل الأصول وتمثيلها رقمياً على الشركات والمشاريع الأكثر نضجاً، مع فئات الأصول التقليدية القوية مثل الأسهم، الديون، التدفقات النقدية وصناديق الاستثمار. وأوضح أن تمثيل الأصول رقمياً لا يوفر سيولة جديدة للعديد من الأصول التقليدية فحسب، بل يخلق مسارًا جديدًا في سوق رأس المال من طرح ممثل رقمي للأصول إلى الطرح الأولي للشركات خصوصاً الصغيرة والمتوسطة منها.

بدورها، أكدت كوكيلا ألاغ، الشريك المؤسس ل STO Lab Mena   وكرم للاستشارات القانونية (KARM Legal Consultants) أن هناك العديد من الشركات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تمتلك وتدير أصولًا ضخمة في جميع أنحاء العالم، بالإضافة الى العديد من المؤسسات المالية ومكاتب الشركات العائلية التي تستثمر بنشاط في جميع أنحاء العالم، لافتة النظر إلى أن سوق أبوظبي العالمية تعدّ موقعًا استراتيجيًا لتأسيس STO LAB وذلك لتغطية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالكامل.