السعودية: إطلاق "صندوق الصناديق" برأسمال يفوق المليار دولار

  • 2019-12-19
  • 13:15

السعودية: إطلاق "صندوق الصناديق" برأسمال يفوق المليار دولار

تحت اسم "جدا" ولدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن إطلاق شركة صندوق الصناديق "جدا"، التي تستثمر في صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة، وتهدف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية وتحفيز أعمالها.

ويبلغ رأسمال صندوق الصناديق أربعة مليارات ريال (1.08 مليار دولار)، ومن المتوقع أن يحقق نتائج اقتصادية مهمة ملموسة، تتمثل في توفير فرص وظيفية والمساهمة في تنويع اقتصاد المملكة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي، بحسب بيان صادر عنه.

وتعدّ "جدا" الأداة الأولى من نوعها في المملكة المخصصة لتحفيز عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وترمي، في الوقت نفسه، إلى تحقيق هدف الصندوق المتمثل في تحقيق عوائد مجزية لضمان الاستدامة المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"صندوق الصناديق" عادل العتيق إن استثمارات "جدا" تتسم بالمخاطر العالية لاستهدافها عوائد مرتفعة تتفوق في ربحيتها على أسواق الأسهم والعقارات، لافتاً النظر إلى استهداف الشركات الناشئة في المملكة.

وأضاف العتيق أن الصندوق يتطلع في المستقبل القريب إلى إبرام اتفاقيات أكثر مع الصناديق للمشاركة في التمويل خلال العام المقبل مع صناديق سعودية وخارجية تخطط للاستثمار في السوق المحلي.

وكانت شركة "صندوق الصناديق" قد عيّنت في وقت سابق، العتيق رئيساً تنفيذياً للشركة. ويمتلك العتيق خبرة تفوق 25 عاماً في مجال إدارة الاستثمار في الملكية الخاصة ورأس المال الجريء والاستثمار العقاري والأسواق المالية.

وتم الإفصاح عن شركة "صندوق الصناديق" من قبل صندوق الاستثمارات العامة في تشرين الأول/أكتوبر من العام 2017 بهدف دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز سوق العمل وتحفيز القطاع الخاص على المشاركة في استثماراته.

ومن المتوقع أن تحقق الشركة نتائج اقتصادية مهمة تتمثل في توفير الكثير من الفرص الوظيفية والمساهمة في تنويع اقتصاد السعودية وزيادة مشاركة القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي بنحو 400 مليون ريال بنهاية العام المقبل، بالإضافة إلى توفير أكثر من 2600 وظيفة، ومن المتوقع أن تصل مساهمته في الناتج المحلي إلى نحو 8.6 مليار ريال، وأن يوفر ما يقارب 58 ألف وظيفة بنهاية العام 2027.

وكانت "جدا" قد أبرمت يوم الأربعاء الماضي اتفاقيات مشاركة مع 6 صناديق استثمارية خلال العام الجاري، ترمي لضخ تمويل في الشركات الناشئة تعمل في قطاعات تقنية وترفيه تتماشى مع "رؤية المملكة 2030”.