أبوظبي: نمو كميات الإنتاج الصناعي بنسبة 21.7 بالمئة

  • 2019-12-17
  • 14:14

أبوظبي: نمو كميات الإنتاج الصناعي بنسبة 21.7 بالمئة

نما الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في أبوظبي بنسبة 21.7 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتعكس هذه النتائج استمرار نشاط القطاع الذي يشكّل واحداً من أهم القطاعات الرافدة لاقتصاد الإمارة ودوبة الإمارات بشكل عام.

وتعتبر الأرقام القياسية من المؤشرات الاقتصادية المهمة التي تساهم في توفير بيانات دقيقة تساعد متخذي القرار، والاقتصاديين، والباحثين في رسم السياسات ووضع الخطط والبرامج التنموية.

ويعد الرقم القياسي لكميات الإنتاج في الصناعة التحويلية من أهم المؤشرات والمقاييس الإحصائية إلى جانب الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين .

وتتجاوز نسبة مساهمة الصناعات التحويلية 7 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة والذي وصل إلى 797.3 مليار درهم تقريبا خلال العام 2018 وسط توقعات بزيادة نسبة مساهمته خلال العام 2019 بحسب ما تظهر الأرقام التي يوثقها مركز الإحصاء - أبوظبي عن نشاط القطاع منذ بداية العام الجاري.

وجاء النمو الكبير الذي سجله الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي خلال الربع الثالث من العام الحالي بدعم من نشاط "صنع منتجات المعادن المشكلة" باستثناء الآلات والمعدات حيث ارتفعت كميات الإنتاج لهذا النشاط بنسبة 306 في المئة وساهمت بنسبة 96.6 في المئة في مجمل الارتفاع خلال فترة الرصد.

كما ساهمت مجموعة "صنع الآلات والمعدات غير المصنفة " في ارتفاع الرقم القياسي لكميات الإنتاج في أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 20 في المئة إذ ارتفعت كميات إنتاج هذا النشاط بنحو 88.2 في المئة، أما مجموعة "صنع معدات النقل "فقد ساهمت بارتفاع الرقم القياسي بنسبة 5 في المئة وارتفعت كميات إنتاجها بنسبة 116.7في المئة.

وبعكس ذلك فإن أهم النشاطات التي أسهمت في انخفاض الرقم القياسي شملت نشاط فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة ومجموعة صنع الفلزات القاعدية.