اندفاع عربي ودولي لإغاثة لبنان المنكوب

  • 2020-08-05
  • 13:41

اندفاع عربي ودولي لإغاثة لبنان المنكوب

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

بعد الانفجار الضخم الذي تعرّض له مرفأ بيروت عصر أمس الثلاثاء، سارعت بلدان عربية وغربية عدة لمساندة لبنان المنكوب وتضميد جراح الفاجعة عبر تقديم مساعدات طبية ومستشفيات ميدانية، بدأت طلائعها بالوصول إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأربعاء.

 

إقرأ:

ماذا يعني انفجار مرفأ بيروت؟

 

دول شقيقة تبادر 

وقد اتخذت السعودية المبادرة لمساعدة لبنان عبر ممثليها في لبنان الذين سارعوا إلى التنسيق مع الجهات المعنية لضخ المساعدات الممكنة ميدانياً، ووضعت جميع إمكاناتها الميدانية لمساعدة لبنان، فقدمت المساعدات الطبية وسيارات الإسعاف، وأكدت السعودية في بيان رسمي وقوفها التام وتضامنها مع الشعب اللبناني. وبدأ مركز الملك سلمان للإغاثة بمساندة الطواقم اللبنانية في إسعاف المتضررين.  

 

شحنة كويتية من أدوية ومواد إغاثية وصلت سريعاً 

 

بدورها، كانت دولة الكويت أولى المبادرين بالتحرك والتفاعل مع الحدث اللبناني كحال تفاعلها مع القضايا الإنسانية، حيث وجه نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بإرسال مساعدات طبية عاجلة، وبناء على هذه التوجيهات، أجرى وزير الصحة الكويتي الشيخ د.باسل الصباح اتصالاً بنظيره اللبناني حمد حسن للوقوف على احتياجات لبنان، فيما عبّرت جمعية الهلال الأحمر الكويتي عن الاستعداد والمساندة والدعم الإغاثي كافة، وأوضح رئيس مجلس الإدارة د.هلال الساير أن تواصلاً حصل مع الصليب الأحمر اللبناني للاطلاع على الاحتياجات الملحة للشعب اللبناني. وبناء على هذه التوجهات، أرسلت وزارة الصحة شحنة عاجلة من المساعدات الطبية من أجهزة وأدوية عبر طائرة عسكرية، وسترسل الإمارات، اليوم، إمدادات طبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

 

إقرأ أيضاً:

هل يمكن لمرفأ طرابلس التعويض عن مرفأ بيروت؟

 

 

ويستقبل لبنان، اليوم أربع مستشفيات ميدانية، فضلاً عن مساعدات طبية عاجلة، لمواجهة آثار انفجار مرفأ بيروت، الذي أسفر عن ما لا يقل عن مئة شهيد وأكثر من أربعة آلاف جريح.

ومن المنتظر أن ترسل قطر مستشفيين ميدانيين، سعة كل واحد منهما 500 سرير.

وسترسل العراق مستشفى ميداني وكميات من النفط طوال فترة الأزمة، وكانت قد أرسلت بغداد أمس، طائرة خاصة محملة بمساعدات طبية عاجلة لمواجهة آثار انفجار مرفأ بيروت.

وأعلن الديوان الملكي الأردني، إرسال مستشفى عسكري ميداني يضم الطواقم الطبية وجميع التخصصات إلى لبنان.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توجيهاته بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الشعب اللبناني. 

وأكد وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل أن الرئيس السيسي قد وجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الشعب اللبناني الشقيق، وأنه يجري تجهيز طائرتين بالمساعدات الطبية لإرسالها إلي بيروت بشكل عاجل.

وكان هيكل قال من قبل إنه يتابع بقلق بالغ آثار الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت مع كثير من الأصدقاء هناك، وأضاف: "آثار الانفجار امتدت لمحيط عدة كيلومترات، وأثار الذعر في نفوس الشعب اللبناني كله".

 

 

مساعدات أوروبية

 

وأعلنت السلطات الألمانية، اليوم، أنها ستقدم مساعدات إلى لبنان. وكتبت الخارجية الألمانية عبر حسابها على موقع تويتر: "نشعر بالصدمة بسبب الصور القادمة من بيروت. هناك أفراد من بين العاملين بسفارتنا من بين المصابين"، وأوضحت أيضاً أن برلين تقف بجوار بيروت في "تلك اللحظات الصعبة"، وأن ألمانيا تعمل على عرض الدعم الفوري للبنان.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده أرسلت فريقاً من قوات الدفاع المدني وأطنان من المساعدات الطبية إلى لبنان. وكتب ماكرون في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، "أعبّر عن تضامني الأخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي أسفر عن قدر كبير من الضحايا والأضرار هذا المساء في بيروت. إن فرنسا تقف إلى جانب لبنان دائماً"، وأضاف أن "مساعدات وإمكانات فرنسية سيتم إرسالها" إلى لبنان، فضلاً عن "أطنان من المعدات الطبية.

 

إقرأ أيضاً:

نقيبة مصانع الأدوية في لبنان تطمئن: المخزون يكفي 4 أشهر

 

 

من جانبها، أعلنت قبرص أنها على استعداد لتقديم المساعدة الطبية للبنان، وقال وزير الخارجية نيكوس كريستودوليدس: "بلادنا مستعدة لاستقبال المصابين لتلقي العلاج وإرسال فرق طبية إذا اقتضى الأمر".

وأفاد وزير الداخلية التشيكي يان هاماسك أن لبنان قبل عرضا بإرسال فريق من 37 رجل إنقاذ وكلاب بوليسية إلى بيروت، وقالت الدنمارك إنها مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية للبنان، وأعلنت اليونان أنها مستعدة لمساعدة السلطات اللبنانية "بكل الوسائل المتاحة لها".

 

.. وأميركا وإيران تقفان إلى جانب لبنان

 

وكانت إيران أكدت جهوزيتها لمساعدة لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، وأشار وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى أن بلاده جاهزة لتقديم المساعدة عبر أي وسيلة ضرورية.

بدورها، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عبر رئيسها دونالد ترامب ووزير خارجيتها مايك بومبيو، أن واشنطن مستعدة لتقديم يد العون إلى لبنان ومساعدته في تلك الظروف.