"أرامكو" تتجاوز التريليوني دولار وتكذّب المشككين

  • 2019-12-12
  • 14:25

"أرامكو" تتجاوز التريليوني دولار وتكذّب المشككين

أسهم الشركة تحقق قفزة جديدة بتداولات اليوم الثاني

حققت "أرامكو" السعودية اليوم الخميس تقييما عند تريليوني دولار، إذ صعدت أسهم عملاق النفط السعودي بشكل كبير في ثاني أيام التداول.

وكانت بيانات "رفينيتيف" قد أشارت إلى أن سهم "أرامكو" قفز 10 في المئة قبل بدء تداولات اليوم الثاني (الخميس) إلى 38.7 ريال، ما ينطوي على قيمة سوقية للشركة عند تريليوني دولار، لكن بداية التداولات كانت مع سعر 37 ريالاً للسهم بنسبة ارتفاع 5.3 في المئة عن إغلاق الأربعاء، ليرتفع السهم بعد ساعة على افتتاح التداول إلى 38.1 ريال وقد بلغ عدد الأسهم المتداولة 251.02 مليون سهم بكلفة إجمالية بلغت 9.55 مليار ريال.

يذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جعل من الطرح العام الاولي لـ "أرامكو" ركيزة خطته لتحويل اقتصاد المملكة العربية السعودية متنوعاً وبعيداً عن الاعتماد على انتاج النفط من خلال استغلال حصيلة الطرح البالغة 25.6 مليار دولار لتطوير قطاعات أخرى.

لكن ذلك الرقم يقل بكثير عن الخطة التي أعلنها ولي العهد في 2016 والتي كانت ترمي إلى جمع ما يصل إلى 100 مليار دولار عبر إدراجين دولي ومحلي لحصة خمسة بالمئة.

وبدأ محللون لدى برنستين تغطيتهم للسهم عند تصنيف "أداء أقل من أداء السوق" بقيمة تبلغ نحو 1.36 تريليون دولار وفقا لتقديرهم. يأتي ذلك بالمقارنة مع تقييم عملاق الطاقة الأميركي "إكسون موبيل" الذي يقل عن 300 مليار دولار.

وكتب محللو برنستين إن "أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم وأكثرها ربحية- لكن الحجم ليس كل شيء" مشيرين إلى خطر تباطؤ نمو صافي الدخل إذا ظلت أسعار النفط مستقرة.

وأفادت مذكرة برنستين إنه يتعين تداول أسهم شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" بخصم لا علاوة فوق أسعار أسهم كبرى شركات النفط العالمية، إذ أن حوكمة الشركة هي "الخطر الرئيسي بالنسبة للمستثمرين" في ظل امتلاك السعودية لأكثر من 98 بالمئة من الشركة.

إلى ذلك كشفت "إم إس سي آي" إنها ستدرج "أرامكو" في مؤشراتها في مرحلة واحدة بدءاً من إغلاق يوم 17 كانون الأول/ديسمبر الحالي على ان يكون نافذا في 18 منه.

وأشارت "إم إس سي آي" إلى أنه سيتم ضم "أرامكو" استنادا إلى سعر الإغلاق في أول يوم للتداول في السوق السعودي البالغ 35.20 ريال، مضيفة أن وزن الشركة السعودية يقدر بـ 0.16 في المئة في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، و6.03 في المئة في مؤشر"إم إس سي آي" للسوق السعودي.