قيمة "أرامكو" السوقية قد تصل إلى تريليوني دولار غداً

  • 2019-12-11
  • 09:43

قيمة "أرامكو" السوقية قد تصل إلى تريليوني دولار غداً

  • دائرة الأبحاث

دخل طرح "أرامكو" مرحلة التنفيذ ببدء التداول الرسمي على أسهم الشركة اليوم الأربعاء، بعد إدراجها في السوق المالية السعودية "تداول" تحت الرمز 2222.

وخلال أوامر ما قبل الافتتاح فرض سهم "أرامكو" نفسه من ناحية القيمة فقفز بنسبة 10 في المئة ليصل إلى 35.2 ريالاً وهذه النسبة تعدّ الحد اليومي الأقصى المسموح به وفقاً لقواعد التداول المتبعة في المملكة العربية السعودية، وهي النسبة التي جرى التداول عليها منذ الدقيقة الأولى لبدء التداول الرسمي بقيمة 350 مليون ريال، قبل أن ترتفع القيمة إلى 720 مليون ريال خلال 40 دقيقة فقط.

وقد انعكست نتائج اليوم الأول للتداول على القيمة السوقية لشركة "أرامكو" التي وصلت إلى 1040 مليار ريال (1.87 تريليون دولار)، متجاوزة بـ 180 مليار دولار تقييم سابق للشركة بلغ 1.7 تريليون دولار في مقابل تداول السهم عند 32 ريالاً. علماً أنه في حال استمرار ارتفاع السهم ضمن الحد الأقصى في تداولات يوم غد الخميس فإن قيمة الشركة ستلامس 2 تريليون دولار وهو الرقم الذي تطمح السلطات السعودية في الوصول إليه.

كذلك فإن من نتائج تداولات اليوم الأول، كان انتقال السوق المالية السعودية "تداول" لتصبح من بين أكبر تسع بورصات عالمية من حيث القيمة السوقية.

إلى ذلك، فإنه في حال استمرار هذا النمط من التداول فإنه من غير المستبعد أن يتم بيع أسهم إضافية لمدير الاستقرار بعد أن تضمنت نشرة الإصدار أن المساهم البائع منح مدير الاستقرار خيار شراء ما لا يزيد عن 450 مليون سهم (تمثل نسبة 15 في المئة من الأسهم المطروحة) ليتمكن من تنفيذ العمليات المتعلّقة بالاستقرار السعري خلال فترة 30 يوماً من بدء التداول. وعليه من الممكن أن ترتفع قيمة الطرح إلى 110.4 مليار ريال.

وتعتبر السيولة عامل أساسي لتحديد وزن السهم في المؤشرات، خاصة وأنه من المنتظر أن تنضم أرامكو إلى المؤشرات المحلية والعالمية بعد خمسة أيام من بدء الإدراج، وهو ما سيستقطب المزيد من السيولة الأجنبية إلى سوق الأسهم السعودية.

وتعليقاً على النتائج، أكد رئيس مجلس إدارة "أرامكو" ياسر الرميان أن اكتتاب الشركة يعدّ أكبر اكتتاب في التاريخ بحجم يصل إلى 96 مليار ريال بطلبات شراء فاقت الأسهم المعروضة بما يقارب 5 أضعاف.

وقال الرميان إن إدراج "أرامكو" سيعزز من حوكمة أعمالها، وسيزيد من معايير الشفافية لديها، مضيفا أن الإدراج سيدعم الاستمرار في التميز التشغيلي والانضباط المالي للشركة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية أمين الناصر إنه سعيد بنتائج اليوم الأول للتداول والذي عكس حجم الثقة في أداء الشركة المتميز واستراتيجيتها بعيدة المدى، منوّهاً بهذا الطرح الذي كان قد تمّ الإعلان عنه سنة 2016 من قبل ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان