هذه هي مواعيد إعادة فتح أهم مطارات المنطقة والعالم

  • 2020-07-29
  • 08:58

هذه هي مواعيد إعادة فتح أهم مطارات المنطقة والعالم

  • زينة أبو زكي

بدأت المطارات حول العالم استئناف نشاطها بعد أن أغلقها فيروس كورونا لنحو ثلاثة أشهر اقتصر النشاط خلالها على الرحلات الخاصة بإجلاء مواطنيها أو لغايات الشحن وتدريجياً الرحلات الداخلية.

وبدأت المطارات إعادة فتح أبوابها أمام الرحلات الدولية بدءاً من شهر حزيران/ يونيو وطبعاً الأوفر حظاً هي الدول الأقل إصابة بالوباء وضمن شروط معينة، في حين لا تزال بعض الدول تتريث باتخاذ القرار بسبب ارتفاع معدلات الاصابات بفيروس كورونا فيها أو تحسباً لموجة ثانية قد تكون أسوأ، وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" نشرت قبل فترة جدولاً لمواعيد إعادة فتح أهم المطارات في العالم، إلا أنها شهدت بعض التغيير.

وتجدر الإشارة إلى أن المطارات وشركات الطيران لا تزال مقيدة بشروط السفر التي تحددها الدول المعنية وأن جداول الرحلات المنتظمة من الممكن أن تستغرق سنوات قبل العودة إلى ما كانت عليه قبل كورونا، وفي ما يلي مواعيد إعادة فتح معظم المطارات في الدول العربية وأهم المطارات العالمية:

 

الدول العربية بين التحفظ والانفتاح

 

لبنان: تمّ فتح مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت أمام الرحلات التجارية، إبتداء من أول تموز/ يوليو 2020، وأوضح بيان أنّ المطار سيعود إلى العمل لكن بقدرة تشغيل 10 في المئة مقارنة مع حركة الملاحة في تموز/يوليو 2019.

الأردن: كشف رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو أنه تقرر إعادة فتح المطارات أمام الرحلات الدولية في الأردن في الخامس من آب/أغسطس المقبل، وحددت الحكومة قائمة الدول التي سيُسمح بالسفر منها وإليها لتشمل 22 دولة وهي، النمسا، كندا، الصين، قبرص، والدانمارك، إستونيا، جورجيا، وألمانيا، بالإضافة إلى جرينلاند وآيسلندا وإيرلندا، وإيطاليا ولاتفيا، وليتوانيا، وماليزيا ومالطا، كما تشمل القائمة كلاً من نيوزيلندا والنرويج وسويسرا، بالإضافة إلى تايوان وتايلاند.

مصر: افتتحت مصر مطار القاهرة الدولي واستئنفت الرحلات الدولية في الأول من تموز/يوليو 2020.

السعودية: تقتصر حركة الطيران على الرحلات الداخلية والخاصة، وبحسب "إيكاو"، من المتوقع أن يتم فتح مطارات المملكة أمام الرحلات الدولية في الأول من آب/ أغسطس 2020، إلا أن هيئة الطيران المدني السعودي، أكدت أخيراً أن لا تاريخ محدداً بعد لموعد استئناف الرحلات الدولية، عقب توقفها منتصف آذار/مارس الماضي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

الكويت: بناءً على خطة تشغيلية طرحتها عليه الإدارة العامة للطيران المدني، وافق مجلس الوزراء الكويتي أخيراً على استئناف الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي، على ثلاث مراحل، بدءاً من أول آب/ أغسطس المقبل، مع تكليف الإدارة تجهيز المطار لتطبيق الشروط الصحية والإجراءات الدولية الكفيلة بالحدّ من انتشار فيروس "كورونا".

العراق: كشفت اللجنة الوطنية للسلامة أن اللجنة العليا قررت رفع الحظر كلياً بعد عيد الأضحى (أوائل آب/أغسطس) مع الالتزام بالشروط الوقائية، وإعادة فتح المطارات ومنافذ المنذرية والشيب (مع إيران) وسفوان (مع الكويت) أمام التبادل التجاري بدءاً من 23 تموز/يوليو الحالي.

الإمارات: افتتحت مطارات دبي أمام رحلات الطيران التجاري في 23 حزيران/ يونيو الماضي، وباشرت في استقبال السياح في 7 تموز/ يوليو 2020 وفق شروط محددة، كما أعيد فتح مطار أبوظبي الدولي في وقت سابق من شهر حزيران/ يونيو الماضي أمام حركة الترانزيت.

البحرين: كانت شركة طيران الخليج قد استأنفت رحلات الترانزيت، كما إن شركة مطار البحرين كانت قد طلبت من شركات الطيران الاقليمية والدولية إرسال جدول رحلاتها لفصلي الصيف والخريف المقبلين، إلا أن "إيكاو" كشفت أن مطار البحرين استأنف رحلاته الدولية في 10 حزيران/ يونيو الماضي.

عمان: كان من المتوقع فتح المطار خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، إلا أن الوزارات المعنية فضلت التروي في اتخاذ هذه الخطوة ولم تحدد موعداً لإعادة فتح المطار أمام الرحلات الإقليمية والدولية بعد.

قطر: بدأ مطار حمد الدولي في قطر استقبال الرحلات الجوية الدولية بدءاً من 15 حزيران/ يونيو 2020.

السودان: قررت سلطة الطيران المدني السوداني إعادة فتح مطار الخرطوم الدولي جزئياً ابتداءً من منتصف تموز/ يوليو الحالي أمام رحلات الركاب من وإلى كل من (الامارات - مصر - تركيا) كمرحلة أولى لإعادة التشغيل التدريجي للحركة الجوية تماشياً مع توجيهات اللجنة العليا للطوارئ الصحية في البلاد بتخفيف الإجراءات الإحترازية الصحية.

تونس: استأنفت تونس حركة النقل الجوي في مطاراتها بصفة تدريجية بدءاً من 12 حزيران/ يونيو الماضي لتشمل الرحلات الداخلية في مرحلة أولى، وتجدر الإشارة إلى أن تونس أعلنت عن فتح حدودها بالكامل يوم 27 من حزيران/يونيو أمام الرحلات الدولية.

 

الدول الأوروبية بين يونيو وأغسطس

 

بريطانيا: افتتحت المطارات في بريطانيا للرحلات الدولية أوائل تموز/يوليو الحالي، ضمن لائحة دول محددة تخضع للتحديث يومياً بحسب مخاطر انتشار الوباء حيث تضم اللائحة حتى الآن نحو 80 دولة من ضمنها طبعاً معظم الدول الأوروبية.

فرنسا: على الرغم من فتح الحدود واستئناف الرحلات ضمن دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن مطار شارل ديغول افتتح جزئياً عدداً قليلاً من محطاته للرحلات الخارجية في 23 تموز/يوليو ولعدد رحلات محدود من شركات الطيران حول العالم، منها الاماراتية، الاتحاد، الخطوط الكويتية، طيران الشرق الأوسط والخطوط الملكية الأردنية.  

إسبانيا: افتتحت اسبانيا حدودها مع دول الاتحاد الأوروبي خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، وأشارت مصادر حكومية إلى إمكانية فتح المطارات الاسبانية أمام الرحلات الدولية في الأول من تموز/ يوليو، إلا أن "إيكاو" أشارت إلى إعادة فتح المطارات الاسبانية أمام الرحلات الدولية في الأول من آب/أغسطس 2020.

إيطاليا: أعلنت إيطاليا عن استعدادها لفتح مطاراتها في 3 حزيران/ يونيو الماضي أمام الأوروبيين، في حين توقعت "إيكاو" إعادة فتح المطارات أمام الرحلات الدولية في الأول من أغسطس 2020.

ألمانيا: شأنها شأن دول الاتحاد الأوروبي إلتزمت توصيات الاتحاد الأوروبي ومنها عدم فتح الحدود قبل 30 حزيران/ يونيو الحالي إلا للضرورة القصوى، وعلى الرغم من فتح مطاراتها أمام حركة الطيران الأوروبي، إلا أن مطاراتها لا تزال مقفلة أمام الرحلات الدولية.

تركيا:استأنفت تركيا جزئياً رحلاتها الدولية من مطار اسطنبول الدولي بدايةً مع كل من بريطانيا، ألمانيا وهولندا، وكانت تركيا استأنفت الرحلات الداخلية بدءاً من الأول من حزيران/ يونيو الماضي.

 

الصين المنفتحة وأميركا المغلقة

 

روسيا: استأنفت روسيا الرحلات الدولية في 15 تموز/ يوليو 2020، على أن تبدأ رحلاتها إلى 15 دولة بدايةً ومنها الصين، كوريا الجنوبية، تركيا وبعض الدول الأوروبية.

الصين: كشفت السلطات العليا للطيران المدني في الصين أوائل شهر حزيران/ يونيو الماضي أنها سترفع عدد الرحلات الدولية المقبلة إليها من بعض الدول ضمن الشروط والقيود التي وضعتها للحدّ من فيروس كورونا، وكانت "إيكاو" توقعت أن تفتح بكين مطاراتها أمام الرحلات الدولية في الأول من تموز/ يوليو 2020.

اليابان: رفعت اليابان القيود على السفر الداخلي في 19 حزيران/ يونيو الماضي، لكنها لا تزال تغلق مطاراتها أمام حركة السفر الدولي من دون الإشارة إلى إمكانية فتحها في القريب العاجل.

الولايات المتحدة الأميركية: ومع تطور إنتشار وباء كورونا في الولايات المتحدة واعتبارها مركز الوباء الرئيسي في العالم، ومع استمرار إقفال حدودها أمام كندا، المكسيك وأوروبا يبدو أن مطارات الولايات المتحدة الأميركية لن تفتح قبل الأول من أيلول/سبتمبر 2020 بحسب "إيكاو".

وتبقى طبعاً التواريخ المذكورة تحت رحمة "كورونا" التي من شأنها أن تعيد اقفال أي دولة بحسب تطور الوباء فيها، علماً أن العالم بأجمعه بات بانتظار إيجاد اللقاح الشافي كي يستعيد ولو القليل من حرية الحياة المسلوبة ومنها حركة التنقل، وبالتالي إعادة انتعاش الاقتصاد وعودة الحركة المعتادة إلى قطاع النقل الجوي الذي يرزخ تحت وطأة الفيروس القاتل، إلا أنه من الواضح أن العالم بات مجبراً للتعايش مع "كورونا" والتكيف مع الواقع الجديد الذي فرضه.