أدنوك تنقل حقوق ملكية في امتيازين بحريين إلى سينوك الصينية

  • 2020-07-28
  • 11:53

أدنوك تنقل حقوق ملكية في امتيازين بحريين إلى سينوك الصينية

وافقت شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) على نقل حقوق ملكية نسبة من حصتين لـ"مؤسسة البترول الوطنية الصينية" (سي إن بي سي) في امتيازي "زاكوم السفلي" و"أم الشيف ونصر" البحريين في أبوظبي، إلى "سينوك المحدودة" التابعة الى شركة "سينوك"، وذلك بعد اعتماد المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي لقرار النقل.

وتمثل هذه الخطوة المرة الأولى التي تنضم فيها شركة صينية متخصصة في إنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية إلى امتيازات النفط والغاز في أبوظبي التي تديرها "أدنوك".

ويسهم نقل حقوق ملكية نسبة من الحصتين لشركة صينية عملاقة جديدة في تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية الراسخة بين الإمارات والصين التي تعدّ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويشمل اتفاق نقل الملكية استحواذ شركة "سينوك" عبر شركة "سينوك هونغ كونغ القابضة المحدودة" التابعة لها على نسبة 40 في المئة في شركة "بتروتشاينا للإستثمار الخارجي (الشرق الأوسط) المحدودة" (بتروتشاينا) المملوكة بأغلبيتها لـ "سي إن بي سي".

وقال الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها سلطان الجابر إن هذه الخطوة تعكس نجاح نهج "أدنوك" في إبرام وتوثيق الشراكات الاستراتيجية مع شركات عالمية رائدة بما يعزز وصول منتجاتها إلى أسواق جديدة وكذلك التزامها بتحقيق عائد اقتصادي مستدام لدولة الإمارات.

وأضاف الجابر أنه بموجب هذا الاتفاق ستنضم "سينوك" كشريك في امتيازي "زاكوم السفلى" و"أم الشيف ونصر"، إلى جانب شركائها الدوليين الآخرين، حيث ستوفر خبرات وتقنيات عالمية المستوى تدعم جهودها المتواصلة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من امتيازات النفط والغاز لزيادة الربحية والعائد الاقتصادي من أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج والوصول إلى أهداف استراتيجيتنا المتكاملة 2030 للنمو الذكي.