"تداول": 58 مليار ريال قيمة الأسهم المتداولة الشهر الماضي

  • 2019-12-02
  • 09:01

"تداول": 58 مليار ريال قيمة الأسهم المتداولة الشهر الماضي

وصلت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في السوق السعودية "تداول" إلى 58 مليار ريال خلال شهر نشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وبتراجع بنسبة 6 في المئة مقارنة مع شهر تشرين الأول/أكتوبر، كما ارتفعت ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بنسبة 1.5 في المئة إلى أكثر من 1.8 تريليون ريال.

وبلغت ملكية المستثمر السعودي 89 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، كما ارتفعت ملكية المستثمر الأجنبي بنسبة 0.21 في المئة إلى 9.25 في المئة من هذه القيمة.

ومع انتهاء اكتتاب شريحة الأفراد في أسهم "أرامكو" في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اكتتب 4.9 مليون شخص بأكثر من 47.4 مليار ريال في نحو 1.5 مليار سهم من الشركة، لتتم تغطية شريحتهم بمرة ونصف المرة، فيما شهد اليوم الأخير من الاكتتاب تدفّق 1.2 مليون مكتتب على طرح الشركة.

أما المؤسسات التي يستمر اكتتابها حتى الرابع من كانون الأول/ديسمبر فقد ضخت أكثر من 118 مليار ريال.

وبلغ إجمالي ما جمعته "أرامكو" في الأيام الـ12 الأولى من الاكتتاب 166 مليار ريال، أي تغطية الاكتتاب بـ1.7 مرة حتى الآن.

من جهتها، أوضحت شركة "سامبا كابيتال" أن 5 شرائح من المستثمرين المؤسساتيين تقدموا بالطلب على الاكتتاب بأسهم "أرامكو"، منهم 54 في المئة للشركات السعودية التي تشمل الشركات المدرجة، والشركات الخاصة، وشركات التأمين والأشخاص المرخص لهم.

وشكلت الصناديق السعودية نحو 24 في المئة، والتي تشمل الصناديق العامة والصناديق الخاصة والصناديق المدارة من قِبل الأشخاص المرخص لهم، أما المؤسسات الحكومية السعودية فقد مثلت 11 في المئة من المكتتبين المؤسساتيين.

كما بلغت نسبة المستثمرين غير السعوديين 10.5 في المئة أي المستثمرين الخليجيين، والمستثمرين الأجانب المؤهلين والمستثمرين غير المقيمين من خلال اتفاقية مبادلة.