سلطنة عمان: انهاء شراكة حول تطوير ميناء السلطان قابوس

  • 2020-07-20
  • 10:02

سلطنة عمان: انهاء شراكة حول تطوير ميناء السلطان قابوس

أنهت مجموعة "عمران" التابعة لوزارة السياحة العمانية شراكة قائمة مع شركة "بورت إنفستمنت ليمتد" المملوكة من شركة "داماك" الامارتية، وذلك من خلال شراء حصة الأخيرة البالغة 70 في المئة في شركة "مطرح للتطوير السياحي" التي كانت قد تأسست بهدف إعادة تطوير "ميناء السلطان قابوس" وتحويله إلى وجهة سياحية وسكنية متعددة الاستخدامات.

وأشارت المجموعة في بيان إلى أنها ستستحوذ على أسهم "بورت إنفستمنت" وفقاً للقيمة المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة السابقة، لافتةً النظر إلى أنه وبعد إتمام عملية تحويل حصص الأسهم، ستنتقل ملكية شركة "مطرح للتطوير السياحي" إلى مجموعة "عُمران" بنسبة 100 في المئة.

وأضافت أن ملكية أصول المشروع كافة بما فيها الأرض المخصصة ومخططات التطوير والأعمال المنجزة ستنتقل إلى المحفظة الاستثمارية لمجموعة "عُمران"، بالإضافة إلى مبنى مركز المبيعات الذي تمّ إنشاؤه في منطقة الانشراح، مشيرةً إلى أنها ستتولى مهمة تطوير المشروع بالنيابة عن حكومة السلطنة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "عمران" كانت قد اختارت شركة "بورت إنفستمنت ليمتد" لتنفيذ التطوير في العام 2017 إلا أن العمل في المشروع توقف مما دفع بعض أعضاء مجلس الشورى العماني المطالبة بمراجعة الحكومة.

وعلى الرغم من إنهاء الشراكة مع "بورت إنفستمنت ليمتد"، فإن استكشاف الفرص سيستمر بين "مجموعة عُمران" و الشركة لتطوير مشاريع متعددة الاستخدامات في السلطنة والتي ستجلب استثمارات جديدة في القطاع السياحي وتوفير فرص عمل للعمانيين.