اقتصادية أبوظبي": بدء تنفيذ مشروع الصناعات الأساسية"

  • 2020-07-19
  • 22:46

اقتصادية أبوظبي": بدء تنفيذ مشروع الصناعات الأساسية"

البرنامج يهدف إلى تحقيق الاكتفاء ورفع مستوى المنتج المحلي

تعمل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي على تنفيذ مشروع الصناعات الأساسية الهادف إلى تحديد مجالات الاستثمار الصناعي المحلي، وحصرها في 4 قطاعات رئيسية هي: الصناعات الغذائية، والطبية والمساندة لإنتاج الطاقة وصناعات أخرى مهمة كالحديد والالمنيوم والإسمنت، وذلك بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للإمارة من السلع الأساسية والأكثر استهلاكاً على الصعيد المحلي.

 

الصناعات الطبية والغذائية والطاقة في المقدمة

 

 وحدد مكتب تنمية الصناعة التابع للدائرة عدداً من المجالات الاستثمارية القائمة التي سيجري تطويرها، بالإضافة إلى استقطاب مجالات استثمارية جديدة تحت مظلة القطاعات الصناعية الأربعة التي يستهدفها المشروع، حيث جرى حصرها في 8 مجالات استثمارية جديدة للصناعات الغذائية، 9 مجالات استثمارية للصناعات القائمة و14 مجالاً استثمارياً جديداً للصناعات الطبية، بالإضافة إلى 4 مجالات استثمارية جديدة للصناعات الداعمة لإنتاج الطاقة وتطوير 7 مجالات لصناعات قائمة. 

الاكتفاء الذاتي 

 

وقال رئيس الدائرة محمد علي الشرفاء إن هذا المشروع الذي ينفذه مكتب تنمية الصناعة التابع للدائرة بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين، يأتي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الإمارة من خلال التركيز على صناعات رئيسة وتعزيز تنافسيتها وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء والدواء والطاقة والصناعات الحيوية.

وأكد أن أهمية هذا المشروع تكمن في تمكين الصناعات الرئيسية لتزويد السوق المحلية بمنتج وطني ذي جودة عالية يتميز بالتنافسية، مشيراً إلى أنه يجري العمل على إيجاد آلية جديدة لتطوير الصناعات المحلية القائمة، ومنحها الأولوية المطلوبة في سلم المشتريات.

وأوضح أن برنامج أبوظبي للمحتوى المحلي، يعدّ إحدى ركائز هذا المشروع باعتباره يعتمد على 3 محاور رئيسة تترجم أهدافه وهي زيادة المشتريات المحلية وزيادة التوطين في القطاع الخاص وتعزيز سلسلة التوريد المحلية.