"الكويت المركزي": طريقان لمعالجة استحقاقات العملاء المؤجلة

  • 2020-07-06
  • 06:41

"الكويت المركزي": طريقان لمعالجة استحقاقات العملاء المؤجلة

خطوة من شأنها أن تخفض الضغوط على النتائج المالية

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
أصدر بنك الكويت المركزي يوم أمس الأحد تعميماً إلى المصارف تضمن آلية احتساب أقساط القروض المؤجلة وفق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية الرقم 9 (IFRS9)، ولكن البنك خيّر المصارف بين اعتماد طريقين في معالجة الخسائر الناتجة عن تأجيل استحقاقات العملاء.  

طريقان لمعالجة خسائر التأجيل 

 

كما وضع بنك الكويت المركزي المصارف أمام خيارين في التعامل مع آثار الخسائر الناتجة عن تأجيل الاستحقاقات المترتبة على العملاء. 
  1. الأول: يجري من خلالها إطفاء الخسائر من بند الأرباح المحتجزة ضمن بند حقوق الملكية (حقوق المساهمين)، على أن تتم إعادة بناء المبالغ المستخدمة من الأرباح المحتجزة. 
  2. الثاني: توزيعها على 4 سنوات بواقع 25 في المئة على كل عام، تبدأ من العام المقبل وتستمر حتى العام 2024. 
ومن المتوقع أن تشكل خطوة بنك الكويت المركزي دفعاً للنتائج المالية للمصارف المحلية، في وقت سبق لمصادر معنية عدة بالقطاع أن قدرت إجمالي الخسائر الناتجة عن تأجيل استحقاقات العملاء بما لا يقل عن 250 مليون دينار (811 مليون دولار).    

التمسك بالمخصصات الاحترازية 

 

كذلك، أعاد بنك الكويت المركزي التأكيد على ضرورة الاستمرار في نهج التحوط عبر تكوين مخصصات احترازية بما يعزز متانة المؤشرات المالية، لافتاً النظر إلى أن إعادة التأكيد على هذا النهج، يأتي في ظل الأزمة غير المسبوقة في ظل تفشي تداعيات فيروس كورونا وما تتطلبه من الظروف السائدة استناداً إلى نتائج اختبارات الضغط .