أوروبا تستعد لاستقبال الزوار من منطقة الشرق الأوسط

  • 2020-06-30
  • 11:34

أوروبا تستعد لاستقبال الزوار من منطقة الشرق الأوسط

يعمل الأوروبيون على دراسة قائمتين للدول التي سيجري فتح الحدود معها، على أساس جودة إدارة الوباء فيها، وسيتم الإعلان عنها على مرحلتين، القائمة الأولى في 1 تموز/يوليو المقبل والثانية في النصف الثاني من الشهر نفسه.

ونقلت مصادر صحفية عن وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جان باتيست لوموان أن دول الشرق الأوسط التي لم تدرج في القائمة الأولى ستكون تدريجياً في المرحلة الثانية بعد التحقق من انخفاض معدلات الإصابة بالوباء بمستوى الإصابات في دول الاتحاد الأوروبي.

وقد تمّ الاتفاق الأوروبي على القائمة الأولى المكونة من 14 دولة بعد مفاوضات طويلة بين سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27، وتمّ اختيار 14 دولة وفق معدل الإصابات الأقل من المتوسط الأوروبي، وتأتي في المرحلة الثانية القائمة الثانية بـ54 دولة، وتشمل أيضاً الدول ذات الإصابات المرتفع قليلاً عن الإصابات في الاتحاد الأوروبي.

وكشف لوموان أن القائمة سيتم تحديثها تدريجياً، تبعاً لتطورات الوضع الصحي عالمياً، مشيراً إلى أن "كل أسبوعين سيكون هناك تحديث لقائمة الدول التي تسيطر على الوباء". 

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أعلن قائمة الدول التي يمكن السفر إليها في فضاء الشينغن أو داخل الاتحاد الأوروبي اعتباراً من 1 تموز/يوليو وهم مواطنو: تونس، المغرب، الجزائر، أستراليا، نيوزيلندا، كندا، الجبل الأسود، صربيا، اليابان، تايلاند، كوريا الجنوبية، جورجيا ورواندا وأوروغواي.

ولم تعتمد هذه القائمة، إلا بعد الاجتماع الرسمي لمجلس الاتحاد الأوروبي يوم أمس الاثنين، وذلك بعد التصويت بالأغلبية، ومن ثم يتعين على كل دولة عضو تنفيذ التوصية الأوروبية.