صندوق النقد الدولي: أسواق الأسهم قد تشهد انهياراً ثانياً

  • 2020-06-26
  • 09:27

صندوق النقد الدولي: أسواق الأسهم قد تشهد انهياراً ثانياً

حذّر صندوق النقد الدولي من أن أسواق الأسهم وسائر الأصول العالية المخاطر قد تشهد انهياراً ثانياً إذا اتسع نطاق تفشي فيروس كورونا وأعيد فرض الإغلاقات الشاملة أو تجددت توترات التجارة.

وأضاف الصندوق في تقرير أن انفصالاً نشأ بين أسواق المال والتوقعات الاقتصادية، مشيراً إلى أن ذلك يثير خطر حدوث تصحيح آخر في أسعار الأصول العالية المخاطر، إذ إن التقييمات في العديد من أسواق الأسهم وسندات الشركات مغالى فيها.

ويأتي التحذير بعد يوم من تقليص صندوق النقد مجدداً توقعاته للإقتصاد العالمي في العام 2020.

وقال إن التصحيح قد ينتج عن ركود أعمق وأطول من التوقعات الحالية أو موجة ثانية للفيروس أو إعادة فرض إجراءات احتوائه، لافتاً النظر إلى أن اتساع نطاق القلاقل الاجتماعية بسبب تنامي عدم المساواة الاقتصادية قد يضرّ أيضاً بثقة المستثمر.

وأبدى الصندوق خشيته من أن يصاب الاقتصاد بالندوب، بمعنى أن تطول الأزمة وتتعمق أكثر من المتوقع وتنتج الندوب عن المستويات المرتفعة من البطالة واحتمالات الإفلاس إذ إنه يصعب إصلاحها.

واعتبر أن تصحيحاً حاداً في أسعار الأصول قد يؤدي إلى نزوح كبير لرؤوس الأموال عن صناديق الاستثمار، كما حدث أوائل العام، مما قد يوقد شرارة بيع محموم للأصول بأقل من أسعارها الحقيقية.

ولفت النظر إلى أن البنوك دخلت الأزمة وهي مسلحة بمستويات عالية من السيولة والاحتياطات الرأسمالية، لكن الإفلاسات ستختبر متانة القطاع.