حملة كندية لإطلاق سراح المديرة المالية لشركة هواوي

  • 2020-06-25
  • 20:04

حملة كندية لإطلاق سراح المديرة المالية لشركة هواوي

مع اقتراب كندا من اتخاذ قرار حيال تسليم المديرة المالية لشركة هواوي منغ وانزو (إبنة مؤسّس شركة هواوي رن زينغفي) إلى الولايات المتحدة، تقدمت مجموعة من الشخصيات الكندية ضمّت 19 من النواب السابقين والديبلوماسيين البارزين، بعريضة إلى رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو تطلب منه إطلاق سراح وانزو.

وطالبت المجموعة في عريضتها وزير العدل الكندي دايفيد لاميتي بإيقاف عملية تسليم وانزو إلى الولايات المتحدة، بهدف منح كندا "فرصة لإعادة النظر بمقاربتها الاستراتيجية تجاه الصين". 

وتأتي هذه العريضة بعد تصريحات تداولتها الصحافة الكندية لوزير العدل الكندي السابق آلان روك والقاضي الأسبق في المحكمة العليا لويز أربور، اعتبرا فيها أن "لدى الحكومة الكندية الحق بطلب إخلاء سبيل منغ وانزو فوراً، وأضافا أن ثمة تدخّلات سياسية في سير المحاكمة أدت إلى استمرار توقيفها، وقال روك إن كندا بحاجة إلى "حكم القانون" في قضية وانزو وإلى "استقلالية القضاء".       

الجدير ذكره أن توقيف وانزو في كندا جاء بطلب من سلطات الولايات المتحدة على خلفية ادعاءات بـ "خرق العقوبات الأميركية على إيران"، وجاء توقيفها في كندا بعد معاقبة شركات التكنولوجيا الصينية في الولايات المتحدة على خلفية اتهامات مختلفة.