هيرمس ومصر السيادي: نحو الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي

  • 2020-06-24
  • 14:14

هيرمس ومصر السيادي: نحو الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي

المجموعة المالية هيرمس تتطلع للاستحواذ على 75 في المئة من البنك

حصلت المجموعة المالية هيرمس القابضة، وصندوق مصر السيادي على موافقة البنك المركزي المصري لبدء عملية الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي، ويتطلع الجانبان للإستحواذ على نحو 76 في المئة من رأس البنك، عبر الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع، مع احتمال شراء عدد محدود من الأسهم المملوكة للمساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي.

وفي حال اتمام الصفقة تصبح المجموعة المالية هيرمس القابضة مالكة لنسبة لا تقل عن 51 في المئة، على أن يتملك صندوق مصر السيادي ما لا يقل عن 25 في المئة، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي واتحاد الجمهوريات العربية بالنسبة المتبقية.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان إن الشراكة مع المجموعة المالية هيرمس تأتي ضمن خطة الصندوق للتعاون مع القطاع الخاص والاستثمار في القطاعات الواعدة وفي مقدمها القطاع المصرفي والتحول الرقمي. 

وأضاف أن القطاع المصرفي في مصر يعدّ من القطاعات الواعدة، ويتمتع بقدرات تنافسية للتوسع نحو افريقيا، مشيراً إلى تطلع الجانبين لإتمام الصفقة خلال الفترة المقبلة.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرمس القابضة كريم عوض أن الحصول على موافقة البنك المركزي يعدّ خطوة مهمة، مشيراً إلى أنها تأتي في سياق استراتيجية الشركة الهادفة للتحول من مصرف استثمار إلى مصرف شامل يقدم الخدمات المصرفية كافة وغير المصرفية لعملائه.