دبي تسمح بالسفر اعتباراً من الغد ضمن شروط محددة

  • 2020-06-22
  • 07:07

دبي تسمح بالسفر اعتباراً من الغد ضمن شروط محددة

أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي السماح بسفر المواطنين والمقيمين للخارج اعتباراً من 23 حزيران/ يونيو وبدء استقبال السياح والزوار عبر مطارات دبي اعتباراً من 7 تموز/يوليو وذلك وفق اشتراطات محددة.

وقررت اللجنة العليا السماح ببدء عودة المقيمين من أصحاب الإقامات الصادرة من إمارة دبي بدءاً من يوم غد الثلاثاء، كذلك السماح للمواطنين والمقيمين بالسفر لأي وجهة خارجية اعتباراً من التاريخ نفسه، شرط موافقة الدول المقصودة بالسفر على استقبالهم، والتقيد بالإجراءات المحددة من قبل وجهة السفر، كما قررت اللجنة البدء في استقبال الزوار والسياح القادمين الى دبي اعتباراً من 7 تموز/ يوليو المقبل.

ويكون السماح بعودة المقيمين ممن يحملون إقامات صادرة من إمارة دبي من خلال الحجز المسبق على الرحلات المجدولة للقدوم لمطارات دبي، بحيث يتم تنسيق الموافقات للقدوم من خلال الربط المباشر بين الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي وشركات الطيران. ولدى الوصول، سيتم إجراء فحص كورونا  (PCR) لجميع المقيمين عند عودتهم إلى مطارات دبي، إضافة إلى ضرورة التأكد من تسجيل كل مقيم لدى عودته وقبل مغادرته لمبنى المطار، لبياناته كاملة في تطبيق COVID-19 DXB ، ويكون لزاماً على المُقيم القادم إلى دبي عدم مغادرة المنزل الى حين ظهور نتيجة الفحص، وفي حال ثبوت إصابته بالفيروس، يتوجب عليه العزل المنزلي لمدة 14 يوماً.

وبالنسبة الى اشتراطات سفر المواطنين والمقيمين إلى الخارج، فعلى الرغم من عدم تقييد حرية الأفراد في السفر للوجهة التي يريدونها، إلا أن عليهم التقيّد بالاشتراطات والإجراءات المحددة من قبل الوجهة المقصودة بالسفر، مع ضرورة تعبئة "نموذج الإفصاح الصحي" قبل السفر للتأكد من خلو المسافر من أعراض "كوفيد-19"، حيث يحق لشركة الطيران رفض سفر المسافر في حال وجود أعراض صحية مرتبطة بالفيروس، وعند عودتهم إلى الدولة، فسيكون عليهم عمل فحص كورونا  PCR عند الوصول إلى مطارات دبي، والتأكد من تحميل تطبيق COVID-19 DXB وتسجيل بياناتهم فيه، والالتزام بعدم مغادرة المنزل الى حين ظهور نتيجة الفحص، هذا مع التقيّد بالعزل للحالات الإيجابية لمدة 14 يوماً، واتباع جميع الإجراءات المعتمدة من مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا.  

وأوضحت اللجنة أن على المسافر عموماً مجموعة من الالتزامات المهمة التي تضمن سلامته وراحته ومن حوله في جميع الأوقات وتتضمن: 

الاطلاع على الإجراءات والاشتراطات الموضوعة من قبل حكومة دبي والبلدان الأخرى بصورة جيدة قبل السفر والالتزام بتطبيقها.

الإفصاح عن أية أعراض صحية قبل السفر من خلال تعبئة نموذج الإفصاح الصحي المُقدم من شركات الطيران، وعلى مواطني دولة الإمارات إخطار سفارات الدولة في حال إصابتهم بـ "كوفيد-19" أثناء تواجدهم في الخارج.

بالنسبة إلى السائح، يجب شراء تأمين صحي دولي قبل السفر إذا لم يكن لديه غطاء تأميني دولي، كما عليه إبراز فحص PCR عند الزيارة والذي يجب ان يكون قد أجراه قبل أربعة أيام (96 ساعة) بحد أقصى من وقت السفر إلى دبي، وإذا لم يتوفر ذلك، يتم إجراء الفحص في مطارات دبي، على ان يتم العزل الصحي على نفقته الخاصة في حال ثبتت إصابته.  

يتحمل من تثبت إصابته بـ "كوفيد-19" بالعزل المنزلي لمدة 14 يوماً أو العزل المؤسسي المُقدم من الحكومة مع تحمل التكاليف المترتبة كافة على ذلك.

اتباع التعليمات الخاصة بالتباعد الجسدي وفق الإجراءات المُتبعة في مطارات دبي، واستخدام الكمامات في مختلف الأوقات وأخذ التدابير الاحترازية والمراقبة الذاتية كافة لأعراض "كوفيد-19".