بنك أوف أميركا يحسّن توقعاته لأسعار النفط

  • 2020-06-22
  • 12:58

بنك أوف أميركا يحسّن توقعاته لأسعار النفط

أعلن بنك أوف أميركا عن توقعاته لسعر خام برنت للنصف الثاني من العام الحالي التي تضمنت ارتفاع سعر برميل خام برنت من 37 دولاراً للبرميل إلى 43.70 دولار للبرميل وارتفاع سعر خام غرب تكساس الوسيط من 32 دولاراً إلى 39.70 دولار للبرميل، وأشار المصرف إلى أن تحسن التوقعات ناجم عن المسار السريع لتعافي الطلب، والتخفيضات العالمية الكبيرة للإنفاق الرأسمالي وقوة تحالف أوبك+.

كذلك، رفع بنك أوف أميركا توقعاته لسعر خام برنت في العام 2021 إلى 50 دولاراً للبرميل ولسعر وخام غرب تكساس الوسيط إلى 47 دولاراً للبرميل. وبالنسبة إلى أسعار العام 2022 أوضح المصرف أنه يتوقع ارتفاع سعر خام برنت من 50 دولاراً للبرميل إلى 55 دولاراً وسعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 50 دولاراً للبرميل.

توقعات وكالة الطاقة الدولية

وكانت وكالة الطاقة الدولية توقعت تعافي الطلب على النفط من أكبر انخفاض في التاريخ في 2020، لكن التراجع في قطاع الطيران بسبب المخاوف من فيروس كورونا يعني أن العالم لن يعود إلى مستويات طلب ما قبل الجائحة قبل 2022. وقالت الوكالة: "توقعاتنا الأولى للعام 2021 بأكمله تظهر نمو الطلب 5.7 ملايين برميل يومياً، وهو ما يعني، عند مستوى يبلغ 97.4 مليون برميل يومياً، وأنه سيكون دون مستوى 2019 بواقع 2.4 مليون برميل يومياً"، وأضافت: "تراجع تسليمات وقود الطائرات والكيروسين سيؤثر على إجمالي الطلب على النفط حتى 2022 على الأقل، إذ يواجه قطاع الطيران أزمة وجودية".

ورفعت وكالة الطاقة توقعاتها للطلب على النفط في 2020 نحو 500 ألف برميل يومياً نظراً الى واردات آسيوية أقوى من المتوقع، كذلك أشارت إلى هبوط في إمدادات النفط العالمية بمقدار 11.8 مليون برميل يومياً في أيار/ مايو، وقالت إن دول أوبك+ خفضوا الإنتاج 9.4 ملايين برميل يومياً. وختمت الوكالة توقعاتها بالإشارة إلى أن استمرار الاتجاهات الحديثة في الإنتاج وتعافي الطلب قد يدفعان الأسواق إلى المزيد من الاستقرار في نهاية النصف الثاني من السنة لكنها حذرت من "أوجه عدم التيقن الهائلة".

لكن هذا التفاؤل تقابله مخاوف من موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا واستمرار أزمة التخزين والتوترات الصينية الأميركية ومستقبل اتفاق أوبك + بعد نهاية شهر حزيران/يونيو الحالي ما يؤدي إلى استمرار تذبذب الأسعار يومياً.