مصر: 12 اتفاقية بترولية جديدة بقيمة مليار دولار

  • 2020-06-22
  • 10:19

مصر: 12 اتفاقية بترولية جديدة بقيمة مليار دولار

تواصل مصر مسيرتها الرائدة في مجال النفط والغاز رغم ظروف شركات الطاقة عن طريق توقيع 12 اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز في 4 مناطق مختلفة بقيمة مليار دولار تتضمن حفر 21 بئراً.

وتشمل الاتفاقات الجديدة 8 اتفاقات موقعة مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية للتنقيب في شرق البحر المتوسط ومنطقة غرب المتوسط، و3 اتفاقات لشركة جنوب الوادي القابضة للتنقيب في البحر الأحمر، واتفاقية لهيئة البترول بالصحراء الغربية.

وتمّ توقيع الاتفاقات مع كبرى شركات النفط العالمية وهي "شيفرون" الأميركية، و"اديسون" الإيطالية، و"بي.بي" الإنكليزية، و"توتال" الفرنسية، و"شل" الهولندية، و"نوبل" الأميركية، و"كوفبيك" الكويتية و"مبادلة" الإماراتية.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أن الاتفاقات الجديدة مع عدد من كبريات الشركات العالمية تشكل نقطة الانطلاق والعودة واستعادة ثقة الشركاء والمستثمرين وزيادة الأنشطة البترولية من خلال توقيع 84 اتفاقية بترولية جديدة خلال السنوات الست الماضية مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز باستثمارات حدها الأدنى 15 مليار دولار ومنح توقيع أكثر من مليار دولار لحفر 351 بئراً.

وأوضح الملا أن الإصلاح الاقتصادي ساهم في تحقيق قطاع البترول العديد من نتائج الأعمال المتميزة وفي مقدمها اكتشافات بترولية وغازية جديدة مع سرعة تنفيذ وتنمية مشروعات الغاز الطبيعي وتعظيم المكون المحلي.

وأشار الوزير الملا إلى أهمية الخطوات التى اتخذتها مصر في التعامل مع ملف الغاز في شرق المتوسط وإصرارها على التعامل العادل وانشاء منتدى غاز شرق المتوسط كمظلة لهذه الأنشطة تحفظ حقوق الجميع في الاستفادة من الثروات الطبيعية في المنطقة وفق القوانين والأعراف الدولية التي تقرّها الأمم المتحدة والقواعد العالمية المنظمة لترسيم الحدود والتي اتبعتها مصر فى ترسيم حدودها مع السعودية وقبرص.