"الإمارات دبي الوطني كابيتال": صكوك لصالح"الإسلامي للتنمية"

  • 2020-06-21
  • 23:14

"الإمارات دبي الوطني كابيتال": صكوك لصالح"الإسلامي للتنمية"

البنك الإسلامي للتنمية: استخدام عائد الإصدار في دعم مواجهة الدول لكورونا

أغلقت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة الذراع الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، أول إصدار لصكوك استدامة خضراء، مقوّم بالدولار لصالح البنك الإسلامي للتنمية، بقيمة 1.5 مليار دولار، لمدة 5 سنوات. 

وتولت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة مهام المدير الرئيسي المشترك، ومدير الاكتتاب، وحصل الإصدار على تصنيف من درجات AAA وAAA وAaa من قبل "موديز"، وستاندرد آند بورز" و"فيتش" على التوالي، مع نظرة مستقبلية مستقرة. 

 

0.908 في المئة أدنى عائد صكوك

في مسيرة البنك الإسلامي للتنمية

 

وجرى تسعير الصكوك على أساس فارق بمقدار 55 نقطة أساس على مدى 5 سنوات لمبادلة وسطية بالدولار لقسيمة كوبون بعائد 0.908 في المئة سنوياً، وهو الأدنى على الإطلاق لصكوك صادرة عن البنك الإسلامي للتنمية.

وحظي الإصدار بإقبال مهم من قبل المستثمرين العالميين مع تخصيص 37 في المئة لمستثمرين من آسيا، و8 في المئة لأوروبا، و53 في المئة لمستثمرين من منطقة شرق الأوسط، فيما تمّ توزيع النسبة المتبقية على مستثمرين آخرين.

 

2.3 مليار دولار مساعدات البنك

للدول الأعضاء في مواجهة كورونا

 

ويأتي هذا الإصدار لصالح البنك الإسلامي للتنمية، بما ينسجم مع أهداف البنك والاحتياجات الإنمائية المحددة لـ 57 دولة عضو فيه، وأصبح البنك الإسلامي للتنمية أول مؤسسة حاصلة على تصنيف ائتماني من درجة AAA.

وسيجري استخدام عائد الإصدار بما يتماشى مع إطار التمويل المستدام للبنك الإسلامي للتنمية ضمن فئة المشاريع الاجتماعية لمساعدة الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية على معالجة آثار فيروس كورونا، وكجزء من حزمة المساعدات التي يقدمها البنك لهذه الدول والبالغة 2.3 مليار دولار للحدّ من تداعيات انتشار الفيروس، خصوصاً في المجالات الصحية إلى جانب دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة تداعيات الفيروس. 

 

فهد عبدالقادر القاسم:

الإصدار يعكس قدرات الامارات الوطني في التمويل 

 


وقال الرئيس التنفيذي للشركة فهد عبدالقادر القاسم إن الشركة لديها علاقة طويلة الأمد مع البنك الإسلامي للتنمية، مشيراً إلى أن الإصدار يساهم في دعم النمو والتنمية المستقبلية للمجتمعات في جميع أنحاء العالم في مواجهة تداعيات الفيروس.

وأضاف أن الإصدار يعكس خبرات بنك الإمارات دبي الوطني في مجال التمويل المرتبط بالحوكمة البيئية والاجتماعية، مشيراً إلى أهمية مثل هذه الأدوات ستتزايد في ظل سعي الشركات في جميع أنحاء العالم إلى الحفاظ على مرونتها وقوتها خلال هذه الظروف الصعبة ودعم العودة للازدهار في المستقبل.