السودان: تصفية وخصخصة شركات حكومية

  • 2020-06-19
  • 14:02

السودان: تصفية وخصخصة شركات حكومية

وافقت لجنة حكومية برئاسة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك على خطة لتصفية وخصخصة عدد من الشركات الحكومية من بين 650 شركة.

وبموجب هذه الخطة، سيتم تصفية عدد ضخم من الشركات بسبب عدم عملها إطلاقاً أو لعدم تحقيقها أرباحاً أو عدم وجود أي مبرر لملكيتها من قبل الحكومة، بحسب ما أعلن مستشار رئيس الوزراء آدم حريكة.

وأضاف حريكة في بيان أن مسحاً حكومياً رصد وجود 650 شركة مملوكة للدولة السودانية مشيراً إلى أن 431 منها تعود إلى وزارات وهيئات تنفيذية فيما تعود 200 شركة إلى وزارة الدفاع والجيش، موضحاً أن 12 شركة تولد إيرادات لوزارة المالية.

وتوقّع أن يتم توزيع الشركات على 3 فئات وهي البقاء كشركة مملوكة للدولة، أو الخصخصة، أو شركات لا مبرر لاستمرارها، مشيراً إلى أن الاقتصاد السوداني يمرّ بأزمة كبيرة حيث يتجاوز التضخم نسبة الـ 100 في المئة وتهوي العملة بينما تعمد الحكومة إلى طباعة النقود لدعم أسعار الخبز والوقود والكهرباء.

وتعتبر هذه الخطوة الأحدث ضمن سلسلة إصلاحات مقترحة منذ أن بدأت السودان في مفاوضات على برنامج غير ممول مع صندوق "النقد الدولي" خلال الشهر الحالي مما قد يمهد لحصوله على دعم مالي دولي، ومن المقرر أن يبحث السودان في دعم محتمل مع المانحين الدوليين خلال مؤتمر تستضيفه برلين في 25 حزيران/يونيو الحالي.

وأقرّت الحكومة هذا الأسبوع خطة لفتح تجارة الذهب المجزية أمام المستثمرين من القطاع الخاص، لتسمح لهم بمناولة جميع الصادرات وتولي النشاط بدلاً من الدولة.

وأعلنت عن برنامج تجريبي لتحويل مبالغ نقدية مباشرة إلى الأشد احتياجاً بينما تحاول أن تخفف من التكلفة الباهظة لدعم الوقود.

تجدر الإشارة إلى أن السودان يعجز عن طلب الدعم من صندوق النقد أو البنك الدولي بسبب 1.3 مليار دولار متأخرة عليه للصندوق، وهو مازال على قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب، وذلك بعد أكثر من عام على انتفاضة شعبية أطاحت بحكم عمر البشير.