ما هي تفاصيل عرض استحواذ بنك عُمان العربي على العز الإسلامي؟

  • 2020-06-17
  • 13:10

ما هي تفاصيل عرض استحواذ بنك عُمان العربي على العز الإسلامي؟

التأسيس لكيان جديد بأصول قيمتها 7 مليارات دولار

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

وقّع بنك عُمان العربي وبنك العز الإسلامي اتفاقية الاندماج بينهما بعد مرور نحو عامين من التفاوض، على أن يفضي الاتفاق إلى تأسيس كيان مصرفي بذراعين مستقلتين، الأولى تعمل في مجال الصيرفة التقليدية والأخرى في الصيرفة الإسلامية. وفي ضوء الاتفاق الموقّع، تقدم بنك عُمان العربي بعرضه للإستحواذ على كامل أسهم بنك العز الإسلامي، على أن ينتهي العرض في 28 حزيران/يونيو الحالي، ومن شأن إتمام الصفقة أن تخلق كياناً جديداً بأصول تبلغ نحو 7 مليارات دولار. 

 

كل حامل سهم في بنك العز الإسلامي يحصل على 0.323 سهم في بنك عُمان العربي

 


تبادل أسهم وتخارج نقدي

 

وأوضح بنك عُمان العربي أن 75 في المئة من مساهمي بنك العز الإسلامي تعهدوا بقبول العرض مقابل تبادل الأسهم، في حين تعهد مساهمون يمثلون 15 في المئة بقبول العرض النقدي، ووفقاً لمعادلة التبادل، فإن كل مساهم في بنك العز الإسلامي يحصل على 0.323 سهم في بنك عُمان العربي مقابل كل سهم يملك في بنك العز الإسلامي. 

أما العرض النقدي فيمنح بموجبه المساهمين في بنك العز الإسلامي مقابلاً نقدياً يعادل 0.0688 ريال عماني لكل سهم يملكه المساهم الحالي في بنك العز الإسلامي، بشرط ألا يتجاوز عدد المساهمين في التبادل النقدي 24.99 في المئة من الإجمالي.

وتجدر الإشارة إلى أن حصول بنك عُمان العربي على موافقة 90 في المئة من المساهمين في بنك العز الإسلامي، عندها يصبح عُمان العربي أمام خيار الاستحواذ الإلزامي، وعندها يحصل مساهمو بنك العز على أسهم في بنك عُمان العربي وفق معادلة تبادل الأسهم من دون وجود عرض نقدي، وبعد إتمام الاستحواذ سيجري إلغاء إدراج بنك العز الإسلامي من سوق مسقط للأوراق المالية، وتحويله إلى شركة مقفلة.   

 

 

بنك العز الإسلامي يستفيد من الدعم الاستراتيجي

لمجموعة البنك العربي

 

 

إيجابيات الصفقة  

وأوضح بنك عُمان العربي أن صفقة الاستحواذ على بنك العز الإسلامي تتضمن جملة إيجابيات يستفيد منها الأخير من بينها: 

 

  1. إعادة رسملة بنك العز الإسلامي، إذ تعهد بنك عُمان العربي بضخ رأس المال المناسب في المصرف المستحوذ عليه بما يمكنه من تلبية المتطلبات التنظيمية ويدعم نمو أعماله.  
  2. يستفيد بنك العز من الدعم الاستراتيجي لمجموعة البنك العربي التي تساهم بنحو 49 في المئة في بنك عُمان العربي. 
  3. بموجب الاستحواذ، يصبح نشاط نافذة اليسر التابعة لبنك عُمان العربي تحت مظلة بنك العز الإسلامي. وسيستحوذ الكيان الإسلامي الجديد (بنك العز الإسلامي ونافذة اليسر على 18.4 في المئة من إجمالي أصول المصارف الإسلامية في سلطنة عُمان. 
  4. بعد إتمام الصفقة، يستحوذ بنك عُمان العربي على نحو 81 في المئة من أصول الكيان الجديد، ويحتفظ بنك العز الإسلامي بالحصة المتبقية. 

 

 

مجموعة البنك العربي تحتفظ بنحو 49 في المئة في بنك عُمان العربي 

وأمنفيست تستحوذ على 31.6 في المئة

 

قاعدة الملكية

 

وبعد الانتهاء من إجراءات الاستحواذ، تحتفظ مجموعة البنك العربي بنحو 49 في المئة من رأس مال بنك عُمان العربي، في حين تحتفظ الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومنفيست" بنحو 31.64 في المئة، ويتعهد بنك عُمان العربي بإجراء الترتيبات لزيادة النسبة المخصصة للجمهور في البنك إلى 25 في المئة مقارنة بنحو 19.36 في المئة.