بنك وربة يطرح صكوكاً غير مضمونة بقيمة 150 مليون دينار

  • 2020-06-17
  • 07:02

بنك وربة يطرح صكوكاً غير مضمونة بقيمة 150 مليون دينار

شاهين الغانم: نتكيف مع التغير في الاحتياجات الاستثمارية للعملاء

طرح بنك وربة صكوكاً غير مضمونة بقيمة 150 مليون دينار (487 مليون دولار) لمدة 5 سنوات تحت مظلة برنامج إصدار الصكوك بقيمة ملياري دولار، وجرى تسعيرها بسعر متغير عند 100 نقطة أساس فوق سعر الخصم المحدّد من قبل بنك الكويت المركزي، وبلغ العائد نحو 2.5 في المئة. 

وجرى طرح الصكوك على 3 مؤسسات مالية كويتية هي: بيت التمويل الكويتي "بيتك"، بنك بوبيان، وبنك برقان على أن يجري إدراجها في بورصة "يورونكست دبلن" في ما بعد. 

أول إصدار مقوم بالدينار  

وقال الرئيس التنفيذي شاهين الغانم إن البنك يعدّ أول مؤسسة مالية إسلامية في الكويت، تصدر صكوكاً مقومة بالدينار الكويتي، مشيراً إلى أن الإصدار يعد معياراً مهماً للمصدّرين مستقبلاً، وهو يعكس في الوقت نفسه، ثقة المستثمرين في أداء البنك واستراتيجيته وكذلك قوة الاقتصاد الكويتي، والقطاع المصرفي على الرغم من تحديات فيروس كورونا، وعبّر الغانم عن ثقته بنجاح البنك بتغطية الإصدار نظراً الى ما يتمتع به من متانة مالية ورؤية استراتيجية واضحة إلى جانب أدائه التشغيلي. 

خصوصية وتكيّف 

ولفت الغانم النظر إلى أن البنك يبقى بمنأى عن تداعيات الظروف العالمية، خصوصاً أن معظم أعماله تتركز في السوق المحلية، مشيراً إلى أن البنك نجح أيضاً في اكتساب ثقة العملاء، إلى جانب ثقة مستثمرين عالميين بعد التغطيات الناجحة للصكوك التي شارك في طرحها، أو التي أدارها خلال الفترات الماضية.
كذلك، أوضح الغانم أن استراتيجية البنك شهدت تكيفاً مع الاحتياجات الجديدة للعملاء، وهو ما ساهم في المحافظة عليهم مع تحقيق نسب نمو مرضية في عدد العملاء ومستويات الربحية، وأضاف أن البنك يتطلع الى تغطية معظم المنتجات الاستثمارية المطروحة في السوق، بما ينسجم مع ما جرى رصده من تغير في الفكر الاستثماري للعملاء، وهو ما دفع البنك إلى توفير حلول استثمارية، تعكس الثقة بأدائه واستراتيجيته بما في ذلك الخدمات المصرفية الرقمية. 

المؤسسات المشاركة 

إلى ذلك، تولت شركة بيتك كابيتال التابعة لبيت التمويل الكويتي مهام المنسق العالمي، في ما جرى تفويض الشركة إلى جانب بنك بوبيان لتولي مهام مديري الإصدار الرئيسي ومديري الاكتتاب، فيما شاركت شركة كامكو انفست كمدير اصدار رئيسي.