السعودية تحتل المرتبة 24 في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية

  • 2020-06-16
  • 13:32

السعودية تحتل المرتبة 24 في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية

كشف مركز التنافسية العالمية أن السعودية حلّت في المرتبة 24 في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، وذلك بين 63 دولة الأكثر تنافسية في العالم، متقدمة بذلك مرتين عن العام الماضي، على الرغم من الظروف الاقتصادية الناتجة عن آثار جائحة كورونا.

وأشار المركز إلى أن السعودية تعدّ الدولة الوحيدة التي أحرزت تقدماً استثنائياً على مستوى الشرق الأوسط والخليج العربي، مضيفاً أنها صنفت في المرتبة الثامنة من بين دول "مجموعة العشرين"، متفوقة بذلك على دول متقدمة مثل روسيا، فرنسا، اليابان، إيطاليا، الهند، الأرجنتين، إندونيسيا، المكسيك، البرازيل وتركيا.

وأظهر أن ترتيب المملكة قد تحسن في 3 من أصل 4 محاور رئيسية يقيسها التقرير، وهي محور الأداء الاقتصادي وتقدمت فيه المملكة من المرتبة الـ 30 إلى المرتبة الـ 20، ومحور كفاءة الأعمال وتقدمت فيه من المرتبة الـ 25 إلى المرتبة الـ 19، ومحور البنية التحتية الذي تقدمت فيه من المرتبة الـ 38 إلى المرتبة الـ 36.

ويهدف المركز في تقريره إلى تحليل قدرة الدول على إيجاد بيئة داعمة ومحفزة للتنافسية، والمحافظة عليها وتطويرها، ويعدّ تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية من أكثر التقارير شموليةً في تنافسية الدول، حيث يقارن ما بين 63 دولة على أساس 4 محاور رئيسية هي؛ الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وكفاءة الأعمال، والبنية التحتية.