"مصدر" تموّل مشروعاً لإنتاج الطاقة في أوزبكستان

  • 2020-06-10
  • 08:21

"مصدر" تموّل مشروعاً لإنتاج الطاقة في أوزبكستان

يعمل من خلال الرياح وبطاقة إنتاجية 500 ميغاواط

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إتفاقية مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية والشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان، لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة لطاقة الرياح بطاقة إنتاجية تبلغ 500 ميغاواط.

وبموجب الإتفاقية تتولى"مصدر" مهمة تطوير وإنشاء وتشغيل المحطة ومن المتوقع أن تبدأ التشغيل التجاري في العام 2024.

وقال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي ساردور أومورزاكوف إن "مصدر" تعدّ من الشركاء المهمين لأوزبكستان، و"نرتبط معها بشراكة طويلة الأمد بهدف الاستفادة من خبرتها الطويلة في تعزيز وتطوير قطاع الطاقة المتجددة".

وأضاف أن مشروع المحطة الجديدة يعكس التزام الحكومة بتوسيع مشاركة القطاع الخاص بما يدعم أهداف أوزبكستان لإنتاج 5 غيغاواط من الطاقة المتجددة في حلول العام 2030.

ثاني مشروع في أوزبكستان

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي في "مصدر" محمد جميل الرمحي أن هذه المحطة تعدّ ثاني مشروع طاقة نظيفة على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان، مشيراً إلى أن تطويرها يأتي في سياق دعم جهود أوزبكستان لتحقيق أهدافها الطموحة والطويلة الأمد الخاصة بالطاقة المتجددة وتعزيز إلتزامها بتحديث قطاع الطاقة والاستثمار في أمن الطاقة. 
وأعاد الرمحي التأكيد على التزام الشركة دعم الابتكار في مجال التقنيات النظيفة إقليمياً ودولياً عبر العمل على نشر أحدث التقنيات ضمن مشاريع عدة بالتوازي مع تعزيز جدواها التجارية. 

أول تعاون 

وكانت "مصدر" وقّعت في نهاية العام 2019 إتفاقية شراء للطاقة واتفاقية دعم حكومي مع الحكومة الأوزبكية وذلك لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية، حيث فازت الشركة بمناقصة بتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط. 

مشاريع بـ 14 مليار دولار 

يذكر أن إجمالي القدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة المتجددة التي تشارك فيها "مصدر" وتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم تفوق 5 غيغاواط، في حين يبلغ اجمالي قيمة الاستثمار في هذه المشاريع نحو 14.3 مليار دولار.