صندوق النقد الدولي قرض بـ 5.2 مليارات دولار إلى مصر

  • 2020-06-06
  • 10:34

صندوق النقد الدولي قرض بـ 5.2 مليارات دولار إلى مصر

وزارة المالية المصرية: تعزز ثقة المستثمرين بالاقتصاد

توصّل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر في شأن اتفاق ائتماني بقيمة 5.2 مليارات دولار لمدة 12 شهراً، وسيجري عرض الاتفاق على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي للحصول على الموافقات النهائية في خطوة ذات طابع إجرائي. 

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن الاتفاق يساهم في حماية المكاسب المحققة من قبل مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية، ما يضعها على أسس متينة لدعم استمرار التعافي. 

بدورها، أوضحت وزارة المالية المصرية أن الاتفاق يؤكد الثقة المستمرة للمؤسسات الدولية، خصوصاً صندوق النقد الدولي تجاه السياسات الاقتصادية بشقيها النقدي والمالي، إلى جانب الثقة بتعامل السلطات مع تداعيات فيروس كورونا.

وأضافت أن الاتفاق يكتسب أهمية في دعم ثقة الأسواق والمستثمرين بمتانة الاقتصاد في مواجهة الفيروس والمحافظة على المكتسبات والنتائج الإيجابية المحققة نتيجة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث ساهم البرنامج في خفض معدلات التضخم السنوية وتكوين احتياطات دولية مطمئنة من النقد الأجنبي كبيرة ومطمئنة، إلى جانب تعزيز متانة القطاع المصرفي، وكذلك تحقيق تحسن كبير في مؤشرات المالية والمديونية كان أهمها تحقيق فائض أولي بالموازنة العامة بنحو 2 في المئة من الناتج المحلي.