صندوق النقد العربي: قرضان جديدان إلى المغرب وتونس لمواجهة كورونا

  • 2020-06-05
  • 13:24

صندوق النقد العربي: قرضان جديدان إلى المغرب وتونس لمواجهة كورونا

قدّم صندوق النقد العربي قرضين، بقيمة إجمالية تبلغ 309 ملايين دولار أميركي، إلى كل من المغرب وتونس، وذلك لدعم جهود البلدين الإصلاحية وإجراءاتهما المتخذة لتحفيز الاقتصاد وتوفير السيولة بهدف احتواء الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا.

وقدّم صندوق النقد العربي قرضاً جديداً إلى المغرب بقيمة 51.406 مليون دينار عربي حسابي، أي ما يعادل نحو 211 مليون دولار، لمواجهة التحديات الراهنة ودعم برنامج إصلاح قطاع مالية الحكومة، ووقع الاتفاق عن المغرب وزير المالية والاقتصاد وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، وعن الصندوق المدير العام رئيس مجلس الإدارة عبد الرحمن الحميدي.

وكان صندوق النقد العربي قد قدّم خلال شهر أيار/مايو الماضي قرضاً تلقائياً إلى المغرب بقيمة 127 مليون دولار، بهدف دعم الوضع المالي للمملكة وتلبية الاحتياجات الطارئة.

كما قدّم صندوق النقد العربي قرضاً جديداً إلى تونس بقيمة 98 مليون دولار، لمجابهة إرهاصات فيروس كورونا ودعم برنامج إصلاح القطاعين المالي والمصرفي. ووقع الاتفاق عن تونس محافظ البنك المركزي مروان العباسي، وعن الصندوق المدير العام رئيس مجلس الإدارة عبد الرحمن الحميدي.

وكان صندوق النقد العربي قد قدّم خلال شهر أيار/مايو الماضي قرضاً تلقائياً إلى تونس بقيمة 59 مليون دولار.

إلى ذلك، أعلن صندوق النقد العربي أنه يدرس حالياً طلبات من عدد من الدول الأعضاء للإستفادة من موارده المالية، ويعمل على استكمال الإجراءات في هذا الشأن، بما يكفل توفير الدعم بأقصى سرعة ممكنة، وبما يمكّن الدول الأعضاء من استيفاء احتياجات التمويل وتعزيز مواقفها المالية لمواجهة التحديات المختلفة الناجمة عن فيروس كورونا.