بيت التمويل الكويتي: نحو إعادة تشكيل مجلس الإدارة؟

  • 2020-06-05
  • 14:05

بيت التمويل الكويتي: نحو إعادة تشكيل مجلس الإدارة؟

تغيير محتمل قد يمهد لعودة مازن الناهض

  • خاص - "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"
حصل تطور جديد في ملف بيت التمويل الكويتي قد يؤدي إلى تغيير في هيكلية مجلس الإدارة وقد يمهد لتعيين رئيس جديد خلفاً لرئيس مجلس الإدارة الحالي حمد المرزوق. 

ويعيد هذا التطور التأكيد على التباين العميق في وجهات النظر بين آراء تدعم السير قدماً في صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي على البنك الأهلي المتحد وفق الاتفاق السابق، وأخرى ترى أنه لا بدّ من إعادة النظر في الصفقة مع الاخذ في الاعتبار التداعيات التي تركها فيروس كورونا.   

ومن شأن خروج حمد المرزوق أن يُعيد إحياء فكرة إعادة الرئيس التنفيذي السابق للمجموعة مازن الناهض إلى موقعه السابق ولاسيما أن إقالة مازن الناهض، جاءت نتيجة التباين مع مجلس الإدارة ونظراً إلى تأييده فكرة إعادة النظر في الصفقة، كما إن إعادة النظر في خيار استحواذ بيت التمويل الكويتي على الاهلي المتحد، لقيت تأييداً من وزير المالية براك الشيتان، والذي كان وجه مجلس الإدارة البنك بإعادة النظر في دراسات جدوى الصفقة مع تفشي فيروس كورونا، وذلك من موقعه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار (KIA) المساهم الحكومي الأكبر في بيت التمويل الكويتي.   


مبررات التغيير 

ويستند قرار إعادة النظر في هيكل مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي إلى اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار، والذي خلص إلى الاتفاق على أن تجري تسمية رئيس مجلس إدارة البنك بموافقة وزير المالية براك الشيتان. 

وكان الوزير الشيتان وجّه في قرار يوم أمس الخميس وبصفته رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار إلى إعادة النظر بعدد أعضاء مجلس الإدارة الذين يمثلون الجهات الحكومية، بما يتناسب مع نسبة المساهمة الحكومية في بيت التمويل الكويتي سواء عبر الهيئة العامة للاستثمار أو هيئة شؤون القصر. 

يذكر أن التباين حول استحواذ بيت التمويل الكويتي على البنك الأهلي المتحد، بلغ ذروته مع قرار مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي بإقالة الرئيس التنفيذي للمجموعة مازن الناهض الذي كان يؤيد إعادة النظر في الصفقة وإمكانية تأجيلها، وسبق ذلك قرار لوزير المالية براك الشيتان بصفته رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وجه فيه خلال مجلس إدارة البنك إعادة النظر في دراسة الجدوى الخاصة بالصفقة مع تفشي فيروس كورونا.